القائمة الرئيسية

الصفحات

7 أخطاء شائعة في لغة الجسد عليك تجنبها عند إجراء مقابلة العمل

لقد أتقنت القدرة على كتابة السيرة الذاتية وصرت تعلم نقاط ضعفك الأبرز، وتعرف أيضاَ المكان الذي تريد أن تكون فيه خلال خمس سنوات.  لكن هل تعرف لغة جسدك؟ إذا كان الجواب لا، من الممكن أن تفوتك فرصة عمل جيدة.  
هل تعلم انه حتى المرشحين الموهوبين يمكنهم القضاء على فرصة حصولهم على عمل عندما يرتكبون أخطاء جسدية معينة أثناء المقابلة.
مقابلة العمل تعتبر أفضل فرصة لإعطاء انطباع جيد لمديري الأعمال، وهي أيضًا أفضل فرصة لهم لإقناعك بالوظيفة المعلنة منهم، لذا يجب التأكد من إرسال رسائل مناسبة وواضحة غير لفظية.
صورة عن 7 أخطاء شائعة في لغة الجسد عليك تجنبها عند إجراء مقابلة العمل

7 أخطاء في لغة الجسد يجب تجنبها في المقابلات

فيما يلي سبعة أخطاء شائعة في لغة الجسد يجب تجنبها في مقابلتك الجديدة:

1- شبك الذراعين  

هل تعلم أن علماء علم النفس وخبراء لغة الجسد يعتبروا شبك الذراعين هو محاولة للهروب من القلق النفسي والتوتر.  كما أن شبك الذراعين أمام الصدر يمنح الشخص المقابل شعور عدم الأمان وعدم الإرتياح، فما عليك سوى أن تبقي يديك متابعدتين، وضع أحد يديك على ساقك والثانية على الطاولة مع الحفاظ على الاستعمال الطبيعي لهما.

2- الإيماء المبالغ فيه

يعتبر لمس الوجه أو اللعب بالشعر شيء غير مقبول خلال المقابلة، يقول خبير في لغة الجسد (باتي وود) خلال حديه لمجلة (فوربس):  "أن تلك الأفعال تجعلك غير متزن وصبياني".  
وعلى صعيد آخر ملفت ومؤثر لمدراء العمل يوضح خبير آخر إسمه (شيرنوف):  "بأن لمس الوجه عموماً وخاصة منطقة الأنف، تلك إشارة دالة على الخداع والمراوغة من المتقدم للوظيفة".

3- عدم التواصل بالعين

في دراسة أجريت من  (معهد ولاية نيويورك النفسي) من نتائجها: أن الإتصال بالعين يمكن أن يشعر المتقدم للوظيفة بأنه خاضع للتدقيق، وهذا يدفع الشعر للنظر بعيداً للحذر من ذلك.  وفي مقابلة أجراها المستشار (جيفري أوري) مع جريدة (شيكاغو تريبيون): "إذا كنت تنظر أثناء المقابلة في أنحاء الغرفة وبعيداً عن الأشخاص الذين يتحدثون إليك، فذلك يعطي إنطباع منك أنك غير متهم ولديك قلة مسؤولية".
يعلم الخبراء أنك لا تريد الدخول في مواجهة بصرية بالعين مع الأشخاص المسؤولين عن مقابلتك، ولنجاح مقابلتك يجب أن توزع النظرات عليهم خاصة أثناء الحديث معك.

4- التجهم، وعدم الإبتسام

عادة أصحاب الوجه العابس لا يبلون جيداً أثناء المقابلة،  كما أن عدم الإبتسام يعتبر من أسوء الأخطاء التي يرتكبها بعض المتقدمين للوظائف الجديدة.  وعليك العلم أن المدراء لا يرغبون في العمل مع شخص عابس!  هل تعلم أن الإبتسامة تظهر أنك شخص ودود!  بل إنها ستقلل من شعورك بالتور أثناء المقابلة.

5- المصافحة الهزيلة

هل تعلم أن مصافحة اليد الضعيفة تدل على أنك شخص قليل الحماس ومن الممكن أن تكون شخص مثير للإعجاب.  لتجنب هذه الخطأ ما عليك إلا أن تستعمل المصافحة متوسطة القوة ويمكنك هز اليد 3 مرات مع التواصل بالعين، وتستطيع الإستعانة بأحد أصدقاء لتطبيق هذا التمرين.

6- الكسل والتراخي

تؤكد أغلب الدراسات أن التراخي في سلوك الفرد يكون ناتج عن ضعف ثقته بالنفس، وينظر الشخص الذي يقوم بالمقابلة على هذا الخطأ على أنه نوع من ضعف الثقة بالنفس، وهذا يطرح تساؤلات عديدة حول قدرتك بإنجاز المهام التي ستكلف بها بفعالية.
يمكنك تجنب ذلك عن طريق وضع قدميك على الأرض، والجلوس بثبات على المقعد مع الحفاظ على ظهرك مفرودًا ووضع يد واحدة على ذراع الكرسي.

7- اللعب بأشياء على الطاولة

يبعث ذلك إلى عدم إتزان الشخص المقابل فمجرد ضغطك على القلم وغيره فتلك إشارات مشابهة دالة على شعورك بالتوتر.  وفي تدوينة للخبير (شيرنوف)  عبر مدونته على الإنترنت: "ذلك الأمر يمكن أن يدل على عدم الجهوزية، والأفضل أن تريح يديك أمام الآخرين".


  • أخيرًا، لقد تحدثنا اليوم عن الأخطاء الشائعة في لغة الجسد، التي يفترض تجنبها في أي مقابلة شخصية.
  • حافظ على استقامة ظهرك عند دخولك إلى قاعة المقابلة، وتوكل على الله، وثق أنه سيكتب لك الخير أينما وجدت، وأن رزقك مكتوب، وأن الذي لك هو لك، ونحن هنا نعمل بالأسباب حتى بمشاهدة هذه المقالة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

نسعد بإستقبال إقتراحاتكم وإضافة خبراتكم

محتويات
    -->