القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف على تدابير الوقاية الأساسية من فيروس كورونا (كوفيد- 19)

كورونا: تعرف على فايروس كورونا وتدابير الوقاية الأساسية من فيروس كورونا (كوفيد- 19)

كورونا: تعرف على فايروس كورونا وتدابير الوقاية الأساسية من فيروس كورونا (كوفيد- 19)

ما هي أعراض الفايروس؟

يؤكّد العلماء أن فيروس كورونا يحتاج إلى خمسة أيام لتظهر أعراضه التي تبدأ بحمى، ثم بسعال جاف، وبعد أسبوع يشعر المصاب بضيق في التنفس.
وأحياناً تكون الأعراض على هيئة عطس أو سيلان مخاط من الأنف.  في بعض الأحيان تكون الأعراض الظاهرة هي العطس أو سيلان الأنف. بالإضافة إلى ذلك، فإن الإنتباه لهذه الأعراض لا يعني بالضرورة أنك أصبحت مصاب بهذا المرض لأنه مشابه لأعراض أنواع أخرى من الفيروسات، مثل الأنفلونزا الموسمية.
وأكثر عرضة للإصابة بالفايروس هم كبار السن، والأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل: السكري وأمراض القلب والربو.
وتكون فترة حضانة الفايروس - ما بين الإصابة وظهور الأعراض - حوالي 14 يوماً، بناء على منظمة الصحة العالمية، وبعض الباحثين يقولون إن هذه الفترة قد تصل حتى 24 يوماً.
من المستحسن أن يعزل الأشخاص الذين يمكن أن ينشروا العدوى (سواء ظهرت عليهم أعراض أم لا) أنفسهم لمدة 14 يومًا للسيرطة على انتقال الفيروس إلى الآخرين.
وقد بدأت الدول العربية والأوروبية بإجراء العزل الصحّي الإلزامي قبل أسبوعين، لتجنب انتشار العدوى.
وتواجه الطواقم الصحيّة في العديد من دول العالم أمور صعبة، وأحياناً تضطر لمنح الأولوية للمرضى التي حالتهم صعبة على حساب آخرين، لعدم توفر أجهزة تنفّس كافية.

ما هي سرعة انتشار فايروس كورونا؟

يتم الإبلاغ بشكل يومي عن آلاف الحالات الجديدة في شتى أنحاء العالم، ويوجد اعتقاد بأن الجهات الصحية غير مدركة على الأغلب للعديد من الحالات، مع عدم الجهوزية لإجراء اختبارات للكشف عن العدوى لجميع الناس.
قد بدأ انتشار الفايروس في الصين، ومن ثم انتشر في دول أخرى مثل: إيطاليا وإيران. وأخيراً سجلت حالات إصابات في عدة دول عربية، وآلاف الحالات في الولايات المتحدة وإسبانيا  وألمانيا.
يأمل بعض العلماء في انحسار الوباء مع تغير الفصول، وارتفاع درجات الحرارة، لكنه لم يتم التأكد من ذلك.

ما هو خطر الفايروس؟

أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه بناء على عينة أجريت على (56.000 مريض)، وأضافت أن 4 من كل 5 أشخاص مريضيين بفيروس كورونا تظهر لديهم أعراض خفيفة فقط، وأضافت أيضاً:
  • 80 % يصابون بأعراض خفيفة.
  • 14 % يصابون بأعراض شديدة.
  • 6 % يمرضون بشكل خطرة.

ما هي إمكانية العلاج من فايروس كورونا؟

يتم حالياً التعامل مع كل مريض بناء على إبقاء جسم المريض قادراً على أداء عملياته الحيوية، ومن خلال وضعه على جهاز التنفس لحين قدرة الجهاز المناعي لدى المريض على مقاومة الفايروس.
وجاري العمل على تطوير دواء مضاد للفايروس، ويتوقع العلماء أن تبدأ تجربته على البشر قبل نهاية عام 2020.

إليك بعض الإجراءات الواجب عليك استخدامها لتجنب الإصابة بالفايروس؟

  1. غسل اليدين باستمرار: لماذا؟ إن غسل اليدين بالماء والصابون يقتل الفيروسات التي قد تكون على يديك.
  2. ممارسة النظافة التنفسية: استمر في تغطية الفم والأنف بمنديل ورقي عند السعال أو العطس.  لماذا؟ لأنّه عند تغطية الفم والأنف يمنع انتشار الفايروسات.
  3. تجنب التواصل مع الآخرين عن قرب: احتفظ بمسافة تبعد عن متر واحد بينك وبين أي شخص يسعل أو يعطس.  لماذا؟ لأنه عند سعال الشخص تخرج من أنفه بعض المواد السائلة وقد تحتوي على الفايروس.
  4. عدم لمس العينين والأنف والفم: لماذا؟ لأنه عند لمس اليدين للأسطح يجعلها تلتقط الفايروسات. 
  5. التزم بتعليمات مقدمي الرعاية الصحية ومتابعة الأخبار: التزم بمتابعة آخر الأخبار بشأن الفايروس، واتبع التعليمات التي يقدمها لك مقدم الرعاية الصحية.

أذكر ما هي إجراءات الحماية الواجب اتباعها للأشخاص الذين يقطنون في مناطق ينتشر فيها الفايروس؟

  • عند شعورك بالهزلان حتى بأعراض خفيفة كالصداع والحمى المنخفضة الدرجة ورشح في الأنف، الزم نفسك بالبقاء في المنزل حتى الشفاء.
  • إذا كنت تعاني من السعال وارتفاع درجة الحرارة وصعوبة في التنفس، استعن بمقدمي الرعاية الصحية، فقد تكون مصاباً بمرض الجهاز التنفسي.

كيف يمكن الحماية من المرض لك وللأخرين؟

تقديم النصائح للأطفال للتغلب على الشعور بالقلق أثناء انتشار الفايروس كورونا. 
وضع جدول في البيئة الجديدة يحتوي على الدراسة واللعب والتثقف. 
تقديم معلومات عن كيفية تجنب الإصابة بالفايروس بعبارات سهلة وخفيفة على الأطفال بما تتناسب مع أعمارهم.

الأسئلة الشائعة حول فايروس كورونا؟

  1. هل يمكن أن إنتقال فيروس كوفيد 19 في المناطق ذات المناخ رطباً وحارًا: بالفعل يتمكن فايروس كورونا من التنقل في ‏جميع الأجواء، بما فيها الأماكن ذات المناخ الحار والرطب.
  2. هل مجففات الأيدي فعالة في القضاء على فيروس كورونا خلال نصف دقيقة؟ لا، مجففات الأيدي ليست فعالة في القضاء على فيروس كورونا، لذلك عليك بتنظيف اليدين وغسلهما بالمادء والصابون بشكل مستمر.
  3. هل يمكن استخدام الكمامات مرتين؟ وهل يمكن تعقيمها عن طريق أي معقم؟  لا، لا يمكن استخدام كمامات الوجه، بما فيها الكمامات الطبية مرتين، لذا ينبغي عليك إزالة الكمامة دون لمسها والتخلص منها على بالشكل السليم.
  4. هل يساعد رش الجسم بالكحول أو الكلور في القضاء على فيروس كورونا؟ لا، رش الجسم بالكحول أو الكلور لن تقضي على الفايروس الذي بداخل الجسم. وقد يكون ضار بالملابس والعينين والفم.
  5. هل يساعد تناول الثوم في الوقاية من العدوى بفيروس كورونا؟ لا توجد أي اثباتات تثبت أن تناول الثوم يقي من العدوى بفيروس كورونا.
  6. من هو الأكثر عرضة للإصابة بالفيروسات التاجية، الشباب أم كبار السن؟ يمكن أن يصيب الفيروس التاجي الأشخاص من جميع الأعمار، وأظهرت الدراسات أن كبار السن والأشخاص المصابين بحالات مرضية مثل (الربو والسكري) هم الأكثر عُرضة للإصابة بالفايروس.
  7. هل يوجد علاج محدد للوقاية من الفايروس؟ حتى الآن، لا يوجد أي دواء محدد للوقاية من فيروس كورونا أو علاجه، لذلك يجب أن يحصل المصابون بالفايروس على الرعاية المناسبة لتخفيف الإصابة به.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات
    -->