القائمة الرئيسية

الصفحات

من هو جاك دورسي مؤسس تويتر - قصة نجاح ملهمة

صورة | من هو جاك دورسي مؤسس تويتر - قصة نجاح ملهمة

من هو جاك دورسي مؤسس تويتر - قصة نجاح ملهمة

يعزز النجاح الثقة بالنفس، ويلعب دوراً في النهوض بالأفراد والمجتمعات، ويشجع الأفراد على التفكير الإبداعي والخلاق.  لقد أكد مؤسس تويتر جاك دورسي ذلك فقال لنا "إن الهدف من كل ما نقوم به هو جعل الناس أكثر انفتاحاً وإبداعاً".  سنوضح اليوم قصة نجاحه، وكيف أسس هذا الشاب موقع تويتر ومواقع مهمة أخرى.

مقتطفات من حياة جاك دورسي:

في عام 1976 في 19 من تشرين الثاني ولد جاك دوري، وكان ميلاده بولاية ميسوري، حيث نشأ في عائلة كاثوليكية محافظة، وكان عمه كاهناً كاثوليكياً.
لقد أحب أجهزة الحاسوب والاتصالات منذ أن كان طفلاً، وكان مهتماً بخرائط المدينة، فكان يجمع الصور الجغرافية من المجلات وصور السياح الذين يزورون مدينته ثم يعلقها على جدران الغرفة.

أثناء دراسته في المدرسة الثانوية، درس البرمجة وخص في دراسته المتعلقة بالتكنولوجيا، وفي سن 15 تمكن جاك من إنشاء كود برمجي لتطبيق إرسال، واللافت في الأمر أن هذا الكود لا يزال مستخدماً لدى بعض الشركات حتى يومنا هذا.

بعد تخرجه من المرحلة الثانوية، إلتحق بجامعة ميزوري للعلوم والتكنولوجيا،  لكنه غادرها للانتقال إلى جامعة نيويورك، حيث رفضت الجامعة إعطاءه شهادة، ثم انتقل إلى أوكلاند بكاليفورنيا للعمل في برمجة مشاريعها الخاصة.
لم تكن حياته العملية سهلة، لأنه إنتقل بين العديد من الوظائف وفي النهاية عمل في بشركة برمجيات تسمى "audio" في سان فرانسيسكو.

أثناء عمله بشركة أوديو، اقترح جاك أن ينشئ للشركة خدمة ليتمكن كل مشترك من إدخال جملة عن نفسه من خلال لوحة مفاتيح الهاتف المحمول الخاصة به، ويستطيع أي شخص من قراءة هذه الرسالة.
أعجب صاحب شركة أوديو إيان وليامز بهذه الفكرة وعين جاك رئيساً للشركة الجديدة، التي أصبحت تحمل اسم "تويتر" حيث تم إعلان الشركة رسمياً للمستخدمين.  وفي أبريل من العام 2007 أعلنت الشركة بوقف الخدمة عن شركة odeo، وإطلاق الشركة الجديدة تحت إسم "twitter".

صمم جاك twitter للسماح للمستخدمين بنشر رسائل قصيرة لا تزيد عن 140 حرفاً، تسمى هذه الرسائل تغريدات، وقد نشر أول تغريدة في ذلك الوقت قائلاً، "لقد أنشأت حساباً على تويتر وقدم باختباره" وكان تاريخ نشر تلك التغريدة في 21 مارس 2006.
في البداية لم ترق فكرة twitter للناس، لأن البعض اعتقدوا أنها مجرد أداة موجهة للأشخاص الذين يريدون نشر تفاصيل حيتهم بشكل علني، كما أن الموقع تعرض لانقطاع متكرر في الخدمة في أول أيام صدوره.
في فترة قصيرة لا تزيد عن خمس سنوات، أصبح موقع "تويتر" أحد أشهر منصات التواصل الاجتماعي، وتجاوز عدد المشتركين فيه المليار مستخدم.

في عام 2008 أصبح موقع تويتر منصة يعتمد عليها المرشحين للرئاسة الأمريكية، وقد استخدموه لنشر أفكارهم وآرائهم ولمخاطبة المؤيدين ومهاجمة المعارضين، كما استخدم عشرات رجال الأعمال والسياسيين والدبلوماسيين تويتر.
أما بالنسبة لشعار twitter "الطائر الأزرق" كان لـ "Jack Dorsey" الفضل في اختياره منذ إنشاء الموقع عام 2006، وقد استوحى فكرة الشعار من الطائر الأزرق المعروف "خاطف الذباب"، وينتمي هذا الطائر إلى فصيلة Muscicapidae من الطيور الصغيرة، ويعتبر من الطيور المهاجرة التي تعيش في كوريا واليابان وأجزاء من روسيا والصين.
لم يكفي جاح النجاح الذي قام بتحقيقه بموقع تويتر، بل كان لديه طموحات أكبر، ففي أحد المقابلات أعرب عن رغبته في العمل كرئيس لبلدية نيويورك.
وقد بدأ بمشروع جديد يسمى square، يمكن من خلاله الأشخاص الوصول للبطاقة الإئتمانية من خلال جهاز صغير متصل بهاتفهم المحمول أبو جهاز الحاسوب.


في غضون بضع سنوات زادت ثروة جاك دروسي، مع بلوغ سعر السهم الأولي للسهم (26$) ولكن صعد بعدها ليصل إلى (45$) في اليوم الأول للتداول، فأصبح ملياردير لامتلاكه عدد (23.4) سهم.

تعتبر قصة نجاح جاك دورسي مشجعة وملهمة، فتمكن هذا الشاب الطموح من تحقيق إنجازات مهمة في مجال البرمجة، وأصبح رجل أعمال وهو في مرحلة الشباب.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات
    -->