القائمة الرئيسية

الصفحات

ليلة القدر 2020 | عشية ليلة القدر | ليلة 27 من رمضان

عَشِيَّة الْقَدْر ( لَيْلَةَ الْقَدْرِ ) هِي اللَّيْلَة الْأَكْثَر بركَةْ مِنْ جَمِيعِ اللَّيَالِي، وَتَقَع فِي أَحَدِ أَيَّامِ الْعَشَرَة الْأَوَاخِرِ مِنْ رَمَضَانَ. وَهِيَ صَلَاة يَفُوق أَجْرُهَا صَلَاة أَلْفِ شَهْرٍ ، وَتَكُون أَعْمَال لَيْلَةَ الْقَدْرِ مُضَاعَفَة ، وَيَتَقَرَّر مَصِير الْعَامّ الْقَادِم فِي هَذِهِ اللَّيْلَةِ بِأَنْ يُكْتُبْ لِلْإِنْسَان رِزْقِه وَعَمَلِه وَعُمْرَه وَوَقْت وَفَاتِه ، وَتُعْتَبَر أَقْدَس لَيْلَةْ فِي السَّنَةِ بِالنِّسْبَة لِلْمُسْلِمِين .
ويحتفل العَالَمِ الإِسْلاَمِيِّ كُلَّ عَامٍ فِي شَهْرِ رَمَضَانَ الْمُبَارَك وَيَخُصُّون يوم 27 من  تَارِيخ لَيْلَةَ الْقَدْرِ 2020 فِي صَلَاتِهِمْ، وَيَتَوَقَّع أَنْ تَكُونَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ فِي الْعَالَمِ العَرَبِيِّ فِي 19 مَايُو 2020.

ليلة القدر 2020 | عشية ليلة القدر | ليلة 27 من رمضان

لَيْلَةَ الْقَدْرِ

وهي ذكرى لليلة تسلم النبي محمد عليه السلام الآيات الأولى من القرآن الكريم، وتكون ليلة القدر في آخر ليالي رمضان في الأيام الفردية وهي 21 من رمضان أو 23 من رمضان أو 25 من رمضان أو 27 من رمضان.

تَارِيخ لَيْلَةِّ الْقَدْرِ ، وَلِمَاذَا سُمِّيَت لَيْلَةِّ الْقَدْرِ بِهَذَا الِاسْمِ ؟

لقد خصص الله عز وجل سورة كاملة عن ليلة القدر، ووصف الليلة بأنها "أفضل من ألف شهر"، ولقد أمضى النبي محمد سنوات كثيرة في طلب العون الإلهي ليحاول إبعاد الناس عن الوثنية واللاأخلاق.  فبعد جميع هذه التأملات سافر إلى بمنطقة التلال بالقرب من مكة ثم عاش لفترة في كهف حراء، وأثناء هذا الوقت كان يصلي لله، ولقد نزلت على الرسول أول آيات من القرآن الكريم في هذه الليلة. 

هَل لَيْلَةَ الْقَدْرِ ثَابِتَةٌ أَم مُتَغَيِّرَة ؟

غير معروف للمسلمين ما هو اليوم الذي تلقى فيه النبي من الله أول آيات القرآن الكريم، كما أن القرآن لا يحدد يوم ليلة القدر، ولكن معظم المسلمين ينتظرونها ويترقبونها في الليالي الفردية من العشر الأواخر من رمضان وهي (21 ، 23 ، 25 ، 27 ).
ويعتقد العديد من المسلمين أنها تقع في الليلة السابعة والعشرون من رمضان، وفي المقابل فإن إعتقد معظم المسلمين الشيعة أنها تقع في الثالث والعشرين من رمضان. ونتيجة لهذا الغموض، يتعامل أغلب المسلمين مع كل يوم فردي في الأيام العشرة بتبجيل وعبادة متزايدة.

أَعْمَال لَيْلَةَ الْقَدْرِ 2020

ومن أهم الأعمال الروحية في تلك الليلة هي التوبة الصادقة، التي يجب على المرء أن يسعى للعودة لربه عن طريق البعد عن العصيان، وترك حالة الغفلة.
ومن أفضل الأعمال التي يجتمع المسلمين من أجل العبادة هي الصلاة وقيام الليل ودعاء المولى عز وجل طلبا للأجر وللحصول على المغفرة، وأيضاً هي من أفضل الأوقات للقيام بالأعمال والنوايا الحسنة أو الصدقة، خاصة نحو الفقراء.


لَيْلَةَ الْقَدْرِ هِي أَبْرَزَ مَا فِي شَهْرِ رَمَضَانَ الْمُبَارَك ، وَنُؤْمِن نَحْن الْمُسْلِمِينْ أَنَّهُ تَتَنَزَّل فِيهَا الرَّحْمَةِ وَالْبَرَكَاتِ الْكَثِيرَة ، ونطمع أَنْ يَغْفِرَ لَنَا الْمَوْلَى عَزَّ وَجَلَّ.
ونتمنى نحن في خطوة نجاح أن يكتب لكم الله المغفرة وأن يجيب دعاءكم، وأن يحفظكم ويحفظ أهلكم، وأن لا ينتهي هذا الشهر إلا وقد غفر الله لك وأجاب دعاءك وأزال ما أهمك.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتويات
    -->