القائمة الرئيسية

الصفحات

العشر الأواخر من رمضان 2020 | العشر الاواخر رمضان 2020

العشر الأواخر من رمضان 2020 | العشر الاواخر رمضان 2020 | رمضان المبارك
العشر الأواخر من رمضان 2020 | العشر الاواخر رمضان 2020 | رمضان المبارك

إنها العشَر الأواخِر من رَمضَان

العشر الأواخر من رمضان 2020 على الأبواب، وها هي الفرصة قربت، فهل أنت مستعد لتستقبل العشر الاواخر  من رمضان؟  العشر الأواخر هي أنفس وأفضل الأوقات، وفيها أفضل الليالي عند الله عز وجل، وهي  ليلة القدر وبها فرصة جيدة للتقرب من الله بالأعمال الصالحة وعبادته.

متى تبدأ العشر الاواخر من رمضان 2020 ؟
تبدأ العشر الاواخر من رمضان من ليلة الحادي والعشرين وحتى نهاية شهر رمضان المبارك، وذلك وفق ما اتفق العلماء عليه، حتى لو كانت عشر كاملة أو ناقصة بأن تكون تسعة ليال، فتكون 9 ليالي عندما يكون الشهر (29 يوم) و10 ليالٍ عندما يكون (30 يوم). ويتحرى المسلمون في عام 1441 ليلة القدر خلال العشر الأواخر من رمضان الفضيل. 

أهمية العشر الأواخر من رمضان 2020

إنها زبدة وخلاصة شهر رمضان وأعظم الليالي في رمضان، و العشر الأواخر من رمضان لها الأهمية الخاصة في قلب النبي عليه السلام وفي قلب الصحابة الكرام، وقد كان لهم الهدي الخاص فيها، فقد حرصوا حرصاً شديداً على طاعة الله خلال شهر رمضان الكريم.

ما هو فضل شهر رمضان المبارك؟

صورة | العشر الأواخر من رمضان 2020 | العشر الاواخر رمضان 2020 | رمضان المبارك
  • لقد حمل الإسلام بمجيئه الخير الكثير لبني البشر، وحثنا على عبادة الله وتوحيده، وفرض على المسلمين عبادات وطاعات تنير عليهم طريق الظلمات، فإذا ما أخطئ الفرد فالله عز وجل يزوده بفرص كثيرة لكي يرجع عن الذنب الذي اقترفه لكي يتوب ويرجع لله وحده، ومن هذه الفرص شهر رمضان.
  • وأرجع العديد من العلماء أن معنى كلمة رمضان هو مشتق من كلمة الرمض، وتعني: الحر الشديد الذي يحل بالفرد في ذاك الشهر.  ومن الفوائد المرجوة من شهر رمضان المبارك: أنه تغلق كل أبواب النار، وتصفد الشياطين والجن، وتفتح أبواب الجنة.

ما المميز بشهر رمضان الكريم؟

  • يغفر ربنا الذنوب لكل صائم في هذا الشهر الفضيل، فشهر رمضان هو شهر الرحمة والغفران، وهو تاسع شهر يأتي في التقويم الهجري ويأتي بعد شهر شعبان، وهذا الشهر مميز عن باقي الأشهر، فهو شهر الطاعات والقيام والصيام والإكثار من العبادات.  وما يحدث في رمضان هو امتناع الشخص عن الشرب أو الأكل أو الجماع من لحظة أذان الفجر وحتى نطق أذان المغرب.  فرمضان له المكانة العظيمة، ويوجد العديد من الأدلة تبين مدى فضله وفضل صيامه.
  • لذا يفرح المسلمون كل عام عند بلوغ هذا الشهر المبارك لأنه الفرصة المنجية، والتي يجني المؤمن كثيراً من الحسنات ويمحوا الله تعالى بها خطاياه وما اقترف من أخطاء خلال العام، ولهذا الشهر تزكية خاصة للنفس المؤمنة.
  • يستيقظ المؤمنون قبل أذان الفجر لأداء سنة السحور ثم ينوي الفرد الصيام، وفي حال أذن الفرج نمتنع مباشرة عن تناول الأطعمة وعن القول البذيء وأي فعل لا يرضي الله عز وجل، فلذلك علينا تهيئة أنفسنا وتعويدها على الأعمال الصالحة.
  • ويجدر الإشارة إلا أن عشر أواخر رمضان لا تقل أهمية عن شهر رمضان المبارك بأكمله، ولكن قد ميزها الله ببعض الميزات لتكون أفضل أيام العام، فالنفس البشرية عند النهاية تصبح تتذكر ما قد فات من الأمر فتزيد الهمة لمحاولة الاغتنام والتعويض.

فضل العشر الأواخر من رمضان 2020

العشر الأواخر من رمضان 2020 | العشر الاواخر رمضان 2020 | رمضان المبارك
  • فضل العشر الأواخر من رمضان وما يشرع فيها، لها فضل كبير عن غيرها من الليالي، فهي الليالي التي كان النبي عليه السلام يحييها كلها بالإكثار بالعبادات والذكر، وبها ليلة القدر التي تعتبر أنها أفضل من ألف شهر. 
  • وقد خص نبينا العشر الأواخر بالعبادة الخاصة، حيث كان يجتهد فيها ويحرص على الإكثار من فعل الخير، فكانت سنة النبي إذا دخل العشر الاواخر رمضان أن يعتزل النساء، ويطيل السهر في الصلاة والعبادة والذكر، ويوقظ أهله ويحثهم على استثمار فضيلة العشر الأواخر من رمضان بالصلاة والعبادة.
  • فضل العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر اللهم بلغنا ليلة القدر، فيستحب للفرد المسلم أن يركز على صلاح قلبه ويزكي نفسه ويتزود بالطاعات والخيرات، وأن يحقق مفهوم العبودية للمولى عز وجل في الحياة الخاصة والعامة.

أفضل أعمال العشر الأواخر من رمضان

يتسابق المسلم في العشر الاواخر من رمضان على العديد من الأعمال، ومن أهمها:

1)  قراءة القرآن الكريم في العشر الاواخر من رمضان المبارك: 

  • تعد قراءة القران من أفضل الأعمال في العشر الأواخر وخاصة الخشوع تلاوة القرآن بخشوع وفهم وتدبر، مع فهم معانيه وأوامره ونواهيه.  فيعتبر شهر رمضان المبارك شهر القرآن، ويكثر المسلمين من قراءته والتعمق في فهم معانيه.
  • فكان نبينا الكريم يدرس القرآن ويُدرِسه جبريل في جميع أيام رمضان، وكان في آخر سنة لحياة نبينا الكريم قد أدرسه جبريل القرآن مرتين. وحثنا النبي إلى تدبر القرآن وأخبرنا أن لنا بكل حرف حسنة وأنا الله يضاعف تلك الحسنات لأضعاف. فيجب على المسلمين استثمار أوقاتهم وبالأخص العشرة الأخيرة من رمضان لتدارس علوم القرآن وتلاوته وتجويده.  
  • ولقد حث النبي الصحابة على قراءة وتدارس القرآن وخاصة في شهر رمضان المبارك، فكان الأسود بن يزيد يقرأ المصحف ويختمه فقط في 6 ليالي، وعندما يصوم رمضان يختم القرآن في ثلاث ليالي، وعندما يدخل العشر الاواخر من رمضان ختم القرآن المبارك في ليلة، وكذلك عرف الشافعي رحمه الله كان يختم القرآن في العشر الاواخر بكل ليلة من بين المغرب والعشاء.

2) الاعتكاف خلال العشر الأواخر من رمضان:

وهي العبادة التي يشتاق المسلمين لها، وينبغي علينا أن نحرص بشدة على الإستزادة في الطاعات خلال العشر الاواخر، من خلال الاعتكاف في المسجد الذي نصلي به، وذلك تطبيقاً لسنة النبي عليه السلام فقد كان يعتكف العشر الأواخر حتى توفي "رحمه الله".

3) تحري ليلة القدر من العشر الاواخر رمضان، ومتى موعد ليلة القدر 2020؟

  • موعد ليلة القدر 2020 يحاول المسلمين التنبؤ بها كل سنة، لأن ليلة القدر هي أعظم ليالي السنة مصداقاً لقوله تعالى بأنها: " ليلة القدر خيرمن ألف شهر"، ويعتبر لها الفضل في تعظيم العشر الأواخر من رمضان لأنها موجودة فيها، ولو قدر للمسلم أن يعبد الله في ليلة القدر مخلصاً وقانتاً في هذه الليلة فقط لكانت أفضل من أن يعبد الشخص الله عز وجل طوال حياته كلها. 
  • ويجدر على كل مسلم الاجتهاد في التقرب من الله خلال شهر رمضان المبارك وخاصة العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر، وعلينا أن نكثر من الدعاء واختيار أفضل الأدعية وأجمعها، وأن ندعوه عز وجل بندم وتوبة، ونكثر من الاستغفار عن ذنوبنا ومعاصينا، وأن نجتهد مثل ما حثنا الرسول عليه السلام في دعاء عشر الاواخر من رمضان، والإكثار من ادعية العشر الاواخر من رمضان.
وفي حديث تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان أن الرسول عليه السلام قال: "تحروا ليلة القدر في الوتر من العشر الأواخر من رمضان".

4) الإنفاق في سبيل الله، العشر الأواخر من رمضان:

لقد كان النبي عليه السلام أجود ما يكون في هذا الشهر فكان يوصل الرحم ويحسن للمساكين والفقراء، فيستحب للمسلم الإكثار من إخراج الصدقات ودفع الزكاة في رمضان، وبالأخص في العشر الأواخر من الشهر.

كيفية صلاة قيام الليل في العشر الاواخر رمضان 2020؟

كان نبينا الكريم يختص هذه الأيام العظيمة بأفضل الأعمال وكان النبي يوقظ أهله وذلك رحمة وشفقة بهم خوفاً من أن يفوتهم الخير العظيم في ليالي العشر الأواخر فكان النبي يعتكف ومعه تعتكف زوجاته رضي الله عنهن. فعليك أيها المسلم أن تتبع سنة نبينا الكريم في الاستعداد وتعلم كيفية صلاة قيام الليل بالتفصيل والدعاء، وتعلم كيفية صلاة قيام الليل والشفع والوتر في رمضان، وذلك بإحياء الليل وإيقاظ الأهل ليتبعدوا الله ويكثروا من الصلاة والذكر له عز وجل. 
فضل قيام الليل بسورة البقرة في استجابة الدعاء في العشر الأواخر يعتبر فضل كبير، لأننا نجمع بين فضل قيام الليل وبين قراءة سورة البقرة.  كما إن دعاء العشر الاواخر من رمضان مفاتيح الجنان التي تقودنا له، فعلينا تعلم الأدعية الجامعة، لنكسب كل الأدعية.
ويكون إحياء الليل بتلاوة القرآن والصلاة والذكر و دعاء عشر الاواخر من رمضان، أي نعتكف في أفضل الأماكن ألا وهي المساجد التي نقيم بها العبادات والطاعات ونخشع ونبتهل بالذكر المبارك، فيظل المؤمن عقله وقلبه متعلق مع الله، وعندما يخرج من الاعتكاف يكون قد تطهر قلبه.
والمقصود من صلاة قيام الليل في العشر الاواخر أن نحيي الليل بالقيام في كل وقت الليل، فكان الرسول في شهر رمضان يقوم الليل ثم ينام، وعندما تدخل أيام عشر الاواخر من رمضان يحيي الليل كله.
فقيام الليل في شهر رمضان المبارك هو فضيلة عظيمة يجدر بنا أن نحرص على أداءها لننال رضى الله، ولعلها تكون ساعة استجابة فيستجيب الله تعالى دعاءً لنا لأمر قد أرقنا، مثل: عسر دين أو تسهيل أمور زواج أو توفيق في الحياة الدنيا.

ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل في رمضان؟

صلاة قيام الليل عبادة شرعها الله تعالى وهي من النوافل المحببة وتعتبر صلاة قيام الليل طريق للحصول على الثواب والأجر، وتعتر صلاة قيام الليل من أفضل الصلوات بعد الصلاة المكتوبة، وأمرنا الله عز وجل بـ صلاة قيام الليل 
ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل في رمضان؟

فالسؤال المشهور في رمضان، ماذا يقرأ في صلاة قيام الليل في رمضان؟
من السُنة أن يُرتل المسلم الآيات الفضيلة عند القراءة، وأن يَقرأ ما يتيسر عليه من القرآن، ومستحب عند قراءة القرآن أن يستعيذ بالمولى عز وجل عند قراءته لآيات الوعيد، وأن نسأل الله رحمته عند الآيات الموجود بها رحمة، وأن نسبح حال مرورنا بآية تسبيح، وأن نكون خاشعين في صلاتنا وركوعنا وسجودنا، وأن نطمئن في الصلاة.

شد المئزر في شهر رمضان المبارك

ويعني شد المئزر اعتزال النساء بأن يفرغ الشخص نفسه تفرغاً كامل ليعبد الله ويقبل على طاعته، وعدم الالتفات لقضاء الشهوات الدنيوية، وذلك طلباً في الحصول على رضى الله عز وجل، وطمعاً لنيل رحمته، عن طريق الإكثار بالطاعات والذكر، وخاصة في العشر الأواخر من رمضان.

أسرار الاعتكاف في العشر الاواخر من رمضان الكريم

أسرار الاعتكاف في العشر الاواخر من رمضان الكريم

ومن أسرار الاعتكاف خلال العشر الاواخر أنه يبعث في النفس صفاء الروح والقلب، ويفرغ القلب للتفكير بالخالق عز وجل.
ونستذكر حديث رسولنا الكريم بقوله: ( ألا وأن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب ).
فصيامنا قد كان خير حافظاً من الشهوات العابرة، من شراب أو طعام أو نكاح أو نظر للمحرمات، وبالمقابل كانت العشر الاواخر من رمضان 2020 سر المؤمن الذي يحميه من مفسدات اجتماع العبد مع ربه من صحبة وكلام ونوم.

ويطرح البعض سؤالاً هل لا يصح الاعتكاف إلا إذا اعتكف الشخص كل أيام العشر الاواخر من رمضان ولياليها؟  وأيضاً يطرح سؤال هل لا يصح الاعتكاف إلا بلزم المكوث في المسجد طوال النهار والليل؟
  • في الحقيقة هذا خطأ منتشر بين العامة، حيث أن اعتكاف العشر الأواخر من رمضان 2020 وإن كانت السُنَة به أن نعتكف العشر جميعاً، ولكن أيضاً يجب أن نعلم أنه يصِح اعتِكافنا بعض الأيام من العشر الاواخر في رمضان ليلاً أو نهاراً وأيضاً يصح الاعتكاف جزءً من الوقت خلال انهار أو الليل، في حال كان هنالك مشاغل تقطع اعتكاف الفرد مثل: الوظيفة فيقوم بالخروج ويستأنف نية الاعتكاف عندما يعود، لأن اعتكافنا في العشر الاواخر سنة مسنونة.
  • ولكن يوجد حالات يكون بها الاعتكاف واجب وهي مقرة في كُتُب الفِقه، مثل: نذر الاعتكاف، فهنا يَبطُل الاعتِكاف بالخروج من الجامع في حال الخروج لغير الحاجة.

هل تعلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يحافظ على سنة الاعتكاف كل عام؟
نعم عزيز القارئ كان النبي يحافظ كثيرا على سنة الاعتكاف خلال العشر الاواخر، بل انه قد اعتكف في العام الذي توفي فيه 20 يوماً، فإذا كان نبيني الكريم الذي حمل هموم البشرية كلها يتفرغ ويعتَكِف، فهل تُسَاوِي أشغَالَنا وأعمالنا الجزء البسيط أمام انشغالاته وأعماله عليه أفضل الصلاة والسلام؟!!
وهل يليق لنا نحن أمة محمد إلا أن نحيي هذه السنة التي بها حياة، حتى لو كثُرت مشاغِلنا وهُمومنا ولم نجد المَخْرَج، فلنا الليل أن نعتكف ونخصصه للعبادة بالصلاة والقيام وقراءة القرآن، ونترك نهارنا لانشغالاتنا وأعمالنا الدنيوية.

العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر

صورة | العشر الأواخر من رمضان وليلة القدر

إنها ليلة القدر، تسابقوا لصلاة ليلة القدر وأطلبوها في الأوتار، ومن رغب فعلاً أن ينالها يفوز بها، ليعتكف متفرغاً لله.  إنها ليلة نزول القرآن، هي أفضل ليلة وهي خير من 1000 شهر، فعلاً إنها ليلة القدر، التي من أقامها مؤمناً بها ومحتسباً لمغفرة الله، أثابه الله بمغفرة ذنوبه. نعم هي ليلة القدر التي إن أكرمك الله بقيامها كتب الله لك أجر عبادته 83 عاماً. 
هي ليلة القدر: ليلة العتق وليلة التقرب والمصافاة، ليلة المناجاة والمباهاة. فآاه لنا لو فاتنا فضل ليلة القدر، فيا حسرة علينا إن ضيعناها، نعم علينا أن نتحسر لأنه فاتتنا أعظم فرصة لغفران الذنوب، وفرصة أجر العبادة لأكثر من ثلاث وثمانين سنة.
وأرشدنا حبيبنا الرسول الكريم لتحري هذه الليلة والتي توجد في العشر الأواخر من رمضان، فلعلنا أحوج ما نكون إلى تلك الفرصة السهلة، وهي سهلة على من أكرمه الله بتيسير إقامتها، فهيا نقيم جميع العشر الأواخر من رمضان للعام 2020، فنضمن الحصول على فضل ليلة القدر إن شاء الله.

لماذا سميت ليلة القدر بهذا الاسم؟

  • وتسمى ليلة القدر بذلك الاسم لأن المولى عز وجل يقدر الأمر فيها بما يشاء ويكتب أعمال عام قادم.
  • وقال بعض العلماء انها سميت بليلة القدر لعظيم قدرها، وهي ليلة مباركة وعظيمة ميزها الله وأعز شانها.
  • وقد أنزل الله تعالى القرآن الكريم في هذه الليلة الفضيلة، وأنزل سورة القدر بفضلها.
  • وبها يستجيب الله الدعاء، فهي ليلة السلام أي تكون سالمة من أذى الشيطان.

علامات ليلة القدر الصحيحة 2020 للعشر الأواخر من رمضان المبارك

أخبرنا الرسول بعدة علامات ليلة القدر الصحيحة، ونوضح هنا أهم الدلالات والعلامات لليلة القدر للعام 1441:
  1. أن ليلة القدر هي ليلة لطيفة لا تكون باردة ولا حارة.
  2. ومن علاماتها أن تظهر الشمس في الصباح من دون شعاع.
  3. في ليلة القدر لا يُرمَى بِها بنَجم ولا تُرسَل الشُهُبْ.
  4. أما حِكمة عدم تَأكيد موعد ليلة القدر الصحيح هي ان يزيد اجتهاد المسلمون في عشر أواخر رمضان جميعها لطاعة الله تعالى، فيميز الله ويعرف المجتهد المخلص من الكسول المتراخي.

شاهد، فيديو عن العشر الأواخر من رمضان 2020


  
عزيزي القارئ:
ان قيام الليل وخاصة في العشر الاواخر رمضان هو ما أمرنا به الإسلام وحثنا الرسول الكريم بقيامه، وهو سبيل الصالحين وكم ذُكِرَت أحاديث وآيات لتَحِثَنا على اغتنام هذا الفضل الكبير، فأجعل هذه العشرة غنيمة لا تفرط بها أبداً.

أيها المسكين:
هل تعلم أن إخواننا ينعموا بقبورهم لفوزهم بليلة القدر، وها هم في الجنان خالدين وبين الحور منعمين ومرغدين، وآه لو شاهدت من ترك قيام الليل في قبره يتحسر ويتندم وقت لا ينفع الندم.  فهيا أهجر ذلك الفراش البغيض وأرميه بعيداً، وجهز فراشاً لقبرك لتهنئ ويقر الله عَينَك عَلَيْكَ وقت مماتك.

أيها الصائمون:
والله إن عمرنا قصير وها ينقضي رمضان تلو رمضان في غمضة عين، وها نحن في آخر أيام وليالي رمضان المبارك، فإذا كانت سنين العمر تمضي مسرعة، ورمضان قد مضى منه أكثر من 20 يوماً، فكيف بعشر ليالي، ألا نُضَحِي بعشر ليالي للفوز المضمون بليلة القدر! فلنغتنم ليالي العشر الاواخر المباركة ونعظمها مثل ما عظمها ربنا، ولنكثر من السجود والركوع، والذكر والتسبيح، والتهليل والتكبير، ولنسأل الله المغفرة والرحمة من ذنوبنا وندعوه بأن ينجينا من عذابه والنار.
إن الخاسر هو من ابتعد عن طاعة المولى في هذه العشرة، وإن المأسُوف عَليه من ضَيع فُرصة العَشر الأواخِر من رمضان وفَرط بها وفاتَهُ ليلَة هي من أعظَم الليالي ليلة القدر التي عبادتها تساوي عبادة ثلاث وثمانون عاماً، فَمَغْبُونْ من ضيع تلك الأوقات المباركة في إشباع نزواته في الشوارع والأسواق والمسلسلات التي لا تتبع فاعلها بالآثام والمعاصي.
فألا تستحق منا تلك الأيام للتفرغ وترك الأمور الدنيوية وتأجيلها، لعبادة الله ذو الرحمة والمغفرة. فَغَداً يا أخي لن تنفعنا سِوآ أعمالنا، غداً ستُفرحنا صَلاتنا وقِيامنا، وسيُثِيبنا الله ويُرَضِينَا ويوسِع قبرنا ويرينا الحُور العين، ونجلس على شُرفة من شُرف الجنة.
اللهم أعنا على صلاة العَشر الأواخر من رمضَان، اللهم إنا نَسألك أن توفِقَنا بقِيام ليلة القدر.  اللهم أنت الكريم وأنت الموفق، فأجب دعاءنا ووفقنا يا الله.


أكتب أمنية أو دعاء  في ليلة القدر، من خلال التعليقات أسفل المقالة، لعل مسلم مخلص يُأَمِنْ عليه فيستجيب الله لك،،

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  1. اللهم اتينا في في الدنيا حسنة وفي الأخرة حسنة اللهم إغفر لى والدي وللمؤمنين والمؤمنات يوم يقوم الحساب اللهم امين

    ردحذف
  2. أشهد أن لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ❤
    ادعولي تتحقق لي أمنية

    ردحذف
  3. اللهم بشرني بماانتضره منك وانت خير المبشرين

    ردحذف

إرسال تعليق

نسعد بإستقبال إقتراحاتكم وإضافة خبراتكم

محتويات
    -->