القائمة الرئيسية

الصفحات

جديد | خطوة نجاح [LastPost]

أفكار رائعة لتصميم ديكور منزلك - ديكور حديث وأنيق

صورة | كيفية إختيار ديكور حديث ومريح للمنزل

كيفية إختيار ديكور حديث ومريح للمنزل

في الآونة الأخيرة زاد الاهتمام بديكورات وتصاميم المنازل بداية من ألوان طلاء الجدران، إلى الأثاث، واللوحات، والإضاءة، فالمنزل هو المكان الوحيد الذي يشعرك بالأمان، وهو المكان الدافئ للزوج والزوجة والأولاد، لذلك يجب الاهتمام بالشكل المناسب عند اختيار الديكور، وبغض النظر عن التصميم الذي تحبه ينصح المختصين أن تراعي موضوع الراحة في التصميم حتى تشعر أنت وأفراد عائلتك بالراحة والسلام خلال تواجدك به، وسنتحدث بتفصيل عن كل ما يتعلق بديكور المنزل.

ما هي العناصر التي يجب مراعاتها عند اختيار ديكور المنزل؟

  1. نوع الطراز:  يفضل بينما نصمم الديكور الداخلي أن نختار طراز محدد موجود في جميع الغرف فذلك يساعد على إنطباع الوحدة والتناسق بين جميع الغرف وأجزاء المكان، وهناك العديد من أنواع الطرازات، مثل: الطراز التقليدي، والكلاسيكي، والعصري، و الرسمي.
  2. التوزان البصري:  الهدف الرئيسي من ديكور المنزل أن يجلب نوع من التوازن البصري في كل الغرف، ويمكن تحقيق هذا التوازن عن طريق: طراز الديكور التقليدي بحيث يتم توزيع موجودات الغرف بشكل متناظر، أو يكون التصميم غير تقليدي، ونستطيع توزيع المحتويات من خلال نقطة إرتكاز بالغرفة.
  3. التباين والتنوع:  يعتبر هذا العنصر من أهم العناصر لأنّه يضيف بصمة أنيقة ومريحة على المنزل وأي خلل به يسبب الفوضى والعشوائية، ويتم تحقيق التباين والتنوّع عن طريق وضع إيقاع معين للعناصر التي تتواجد بنفس اللون، أو الملمس، أو النمط، واستخدامها بتكرار معين بناء لتعاقب الأحجام، أو الأشكال.
  4. الألوان:  يعتبر اللون من العناصر المهمة في الديكور حيث يتم استخدام تدرجات الألوان باهتمام بالغ، لأنه تعطي جمال وأناقة للمنزل، وتعمل على إنشاء رابط قوي بين غرف المنزل بأنماطها.
  5. الأنماط:  يتم مراعاته بشكل كبير لأن عملية اختيار الديكور الداخلي للمنزل تتطلب خلط أنماط الديكور ببعض، ويتم ذلك عن طريق مراعاة تدرجات اللون، والحجم، وهذا يعمل على إنشاء ترابط بين الأنماط المختلفة وخلق التناغم فيما بينها.

كيف نختار ديكور مريح وعصري؟ 

عن طريق الإرشادات التالية سيتم اختيار ديكور مريح وعصري:

أولاً/ بعض الإرشادات عند اختيار الألوان:

  1. يعد اللون الأبيض من أكثر الألوان سلاسة حيث يمكن استخدامه مع كل الألوان الأخرى، فالأبيض يكون مناسبا لطلاء جدران لكل الغرف كغرفة النوم، والحمامات، والمطبخ.
  2. اللون الأسود يعبر عن الكلاسيكيّة والعراقة واستخدامه في الطلاء، أو في الأثاث، أو حتى في الإكسسوار يزيد ديكور المنزل أناقة، وينصح باستخدامه مع اللون الأبيض ويفضل بغرفة الجلوس، أو غرفة السفرة.
  3. يعتبر اللون الرمادي خلفيّة راقية للألوان الأخرى الموجودة في المنزل، حيث يمكن دمجه مع اللون الأبيض، أو الأسود، أو الفضي، فهو يعتبر من الألوان الهادئة ما يجعله مناسب لجميع غرف المنزل وخاصة غرف المكاتب.
  4. اللون البنفسجي، والليلكي، والقرمزي، والزهري يعتبر من الألوان الملكية، وله صفة الرومانسية فهو يبعث الدفء والشعور بالراحة، ويستخدم في غرفة الجلوس، والأماكن الواسعة.
  5. اللون الأخضر الفاتح يمكن استخدامه في طلاء الجدران عندما تكون مساحة المنزل صغيرة، لأنه يعطي بعد بصري، ويعطي إحساس بالراحة النفسية والبصرية، ويستخدم في طلاء خزائن المطابخ.
  6. اللون الأزرق بجميع درجاته فهو لون السماء والبحر فهو يبعث الهدوء والراحة وينصح استخدامه في غرف النوم والدراسة.
  7. اللون الأصفر بالدرجة الباردة، نستطيع إستعماله في عناصر الديكور، مثل الأثاء و الطلاء، وهذا اللون مميز حيث يعطي شعور الحماس والنشاط، بالمقابل إن اللون البرتقالي الفاتح يساعد على التخلص من التوتر، ويفضل الخبراء طلاء غرف المعيشة والأطفال به.
  8. اللون الأحمر يحبذ استخدامه في طلاء الغرف الواسعة، لكن لا ينصح  باستخدامه لأنه يعطي شعور بالقلق والضيق.

ثانياً/ بعض الإرشادات لاختيار قطع الأثاث:

  1. يجب أن يكون لون الأثاث متناسب مع لون طلاء الجدران، والسجاد، والستائر، ويفضل أن تكون الألوان المستعملة في المنزل قليلة حتى تعطي شعوراً بالراحة.
  2. عند اختيار الأثاث يجب أخذ بعين الاعتبار مساحة الشقة، لأنه إذا كانت المساحة صغيرة لا يفضل استخدام الأثاث الذي يحتوي على زخرفات معقدة، ويفضل باستخدام الأثاث الحديث لأنه يعطي إحساس بالبساطة.
  3. يُفضل المصمّمون ترك مسافة ما يقارب 75 سم بين قطع الأثاث، وتنسيقها بحيث تكون المسافة بينها من الأمام لا تتجاوز 2.4 م، وترك مسافة تتراوح بين 35-45 سم بين الأريكة والطاولة لسهولة الحركة.
  4. يفضل أن يكون موازنة قطع الأثاث فيما بينها يعني وضع قطع الأثاث الكبيرة إلى جانب قطع كبيرة أخرى، أو بمجموعة من القطع الصّغيرة مراعياً المساحة المتوافرة.
  5. غير مفضل وضع طاولة الزجاج في غرفة الجلوس فهي قديمة الطراز وقد تتعرض للكسر بسهولة، ويفضل وضعها في غرفة الضيوف.

ثالثاً/ بعض الإرشادات حول اختيار قطع الاكسسوار:

تعريف الاكسسوار: ونعني بها الوسائد، قطع الكريستال، الصناديق منها الخشبية أو الزجاجية، المزهريات، اللوحات، الصور، المجسمات، الأزهار الصناعية، القطع الخزفية.
  1. يجب أن تكون قطع الإكسسوار المتوافرة في المنزل ذات قيمة رائعة وجمالية، فالهدف منها جذب العين لها وإعطاء المكان مظهرًا أنيقًا، وجميلًا.
  2. ينصح وضع قطع الإكسسوار الكبيرة بشكل منفرد عن قطع الأثاث حتى يظهر جمالها، لأنها تحتاج إلى مساحة واسعة حتى لا تتعرض الغرفة للازدحام.
  3. يجب تخصيص زاوية صغيرة توضع به قطع الإكسسوار، لأنه سيعطي هذا مظهراً جذابًا للمنزل.
  4. إذا كانت قطع الإكسسوار هي عبارة عن: إضاءة كالمصابيح والشموع يجب توزيعها بشكل جيد حتى تعمل على إنارة جميع أنحاء الغرفة.
  5. وبالنسبة للصور يجب اختيارها بما يناسب محتويات كل غرفة، ويجب مراعاة تنسيق الألوان بينها.
  6. بالنسبة للنباتات ينصح بوضعها عند مدخل المنزل، أو المطبخ، أما المزهريات توضع على الطاولات مثل طاولة السفرة.

رابعاً/ بعض الإرشادات لاختيار الستائر:

  1. يفضل أن توضع الستائر السميكة التي تعمل على حجب الأضواء في غرفة النوم، ويحبذ أن يكون نوع القماش سهل التنظيف لأنها ستكون أكثر عرضة للأوساخ.
  2. بالنسبة لستائر الصالون، وغرفة العيشة، وغرفة المكتب يجب أن يكون نوع الستائر ذو جودة عالية، أما الغرف التي تحتوي على شبابيك كثيرة يفضل أن توضع عليها ستائر تخفف من كمية أشعة الشمس.
  3. بالنسبة لستائر المطبخ يفضل أن تكون من القطن أو من أقمشة غير قابلة للاشتعال، لأنها ستكون سهلة التنظيم.
  4. في البلدان الباردة يتم استخدام الستائر المصنوعة من الصوف فهي تعطي شعوراً بالدفء، أما البلدان الحارة يفضل استخدام الستائر الخفيفة حتى يدخل من خلالها الهواء المنعش.
  5. بعض النقاط التي يجب مراعاتها عند شراء الستائر: يجب أن يكون حجم الستارة يزيد بثلاثة أضعاف عن قياس عرض النافذة أو الباب، أما طولها يجب أن يلامس الأرضية.

خامساً/ بعض الإرشادات لاختيار السجاد:

  1. يجب معرفة مقاسات الغرفة بدقة حتى يكون السجاد مناسب للمساحة المتوفرة، فلا يمكن وضع سجاد كبير في الغرف الصغيرة، لأنه يعطي شعور بالازدحام.
  2. شكل السجّاد يجب أن يتلاءم مع أبعاد الغرفة، فالسجّاد الدائري يتلاءم مع طاولات غرفة السفرة الدائرية، بينما السجّاد المربع أو مستطيل الشكل يلائم غرف الجلوس التي تحتوي على طاولات مربعة ومستطيلة.
  3. إذا كانت المفروشات تحتوي على نقوش متنوعة يفضل اختيار السجاد الفارغ من النقوش.
  4. ينصح بأن يكون لون السجّاد منسجم مع لون الأثاث، وطلاء الجدران.
  5. الغرف ذات المساحة الصغيرة يفضل أن تكون السجّادة ذات متناسبة معها بحجم صغير وذات لون فاتح لأنها تعطي إحساسًا بالاتساع، أم غرف المكتب بغض النظر عن مساحتها تناسبها الألوان الباردة لأنها لا تشتت الانتباه.
  6. لكي تضيف الأناقة على غرفة الاستقبال والصالون يفضل استخدم السجاد ذو اللون البني أو الكحلي مع مراعاة تناسق لونها مع لون الأثاث، وطلاء الجدران.
تفاعل!
فريق العمل
فريق العمل
هدفي هو إشباع طموحي ورغبتي في إنجاز العمل بالتطوير والإنتاجية، والإسهام في نشر المعرفة بين المجتمع، لأكون شخص فاعل ومنتج.

تعليقات