القائمة الرئيسية

الصفحات

جديد | خطوة نجاح [LastPost]

مبطلات الصيام، ما هي أهم مفسدات الصوم؟

بإقتراب شهر رمضان الكريم نبدأ نحن بالتساؤل حول أهم مبطلات الصيام، فهل أخذ علاج للأسنان يفطر؟ هل القطرة للأذن تفطر؟ وغيرهم من الأسئلة التي تراودنا بشكل يومي أثناء الصيام.

مفسدات الصوم: هل هي حقاً مبطلة للصيام؟

في البداية مهم أن نعلم تعريف الصيام، وهو إمساك المسلم عن كل لامفطرات مذ طلوع الفجر ولحين غروب الشمس.  في المقالة التي بيني يديك علمنا على جمع معلومات مهمة عن مبطلات الصيام ووضحنا السبب ورائها، ونذكر لك التفاصيل في تكلمة المقالة.

مبطلات الصيام

يوجد عدة أمور تفسد وتبطل الصيام، ويجب على كل مسلم أن يكون على معرفة ودراية بها، ونوضح المبطلات عى النحو التالي:

1- الشرب أو الأكل عمداً

طبعاً يعد الشرب والأكل بشكل متعمد مبطلاً للصوم، أو أيش شيء مُحل لاكله أو شربه يشترك في نفس الشرط وبذلك يفطر الصائم، مثل تناول السوائل المغذية عن طريق الوريد.


2- القيئ المتعمد

ويعنى بذلك القيام بالقيئ العمد لإفراغ ما في المعدة من شراب أو طعام، ولكن إذا ما حصل ذلك بدون قصد فيبقى الفرد الصائم على حالته من دون كسر صومه.


3- الجماع

حيث تعتبر هذه العلاقة أثناء الصيام مبطلة للصوم، لكن ذلك لا يعني تجنب ذلك، فمن الممكن الممارسة بعد الإفطار فترة الليل، بشرط القيام بالإغتسال.


4- الغسيل الكلوي

أثناء غسيل الكلى، يتم سحب الدم ثم إعادته لجسم المريض مع بعض المواد والأطعمة مثل الأملاح والسكريات، ويعتبر غسيل الكلى من مفطرات الصوم.  


5- نزيف ما بعد فترة الولادة، والحيض

إذا ما دخلت المرأة في الحيض أو حصل لها نزيف ما بعد الولادة هنا لا يجب عليها الصوم أو إكمال الصيام، وتجدر الإشارة إلى أنه حتى إذا بدء الحيض للمرأة قبل فترة الإفطار فيجب عليها كسر الصوم.


مفسدات الصوم: هل هي حقاً مبطلة للصيام؟

يوجد العديد من الأمور التي يوجد عليها إحتلاف حتى اليوم، مثل:

1- العديد من الأدوية العلاجية

  1. التخدير بواسطة الأنف، مثل استنشاق مادة مخدرة.
  2. العديد من الإبر مثل: الأنسولين أو البنسلين.
  3. بخاخ ربو، حيثُ يحوي على مستحضرات أكسجين أو مستحضرات طبية، ويصل محتوى البخاخة للرئتين وليس للمعدة.
  4. الحقن الشرجية: مثل المراهم أو التحاميل التي نستخدمها للتخفيف من آلام البواسير.

2- الحُجامة

وهي القيام بأساليب طبية أو تقليدية لإخراج الدم عن طريق الجلد، بدلاً من إخراجه من الأوردة، ويعتبر علاج بديل يقوم العديد من الأشخاص حول العالم بالخضوع له، نظراً للفوائد الناتجة عن هذه العملية، وهو سنة عن النبي محمد (صلى الله عليه وسلم).  وحتى هذا الوقت لا يوجد دليل طبي قطعي إذا ما كانت الحجامة تعتبر من مبطلات الصوم، ولكن الشائع أو المتعارف عليه أنه تفطر، ولهذا يفضل تجنب هذه الشبهة وتجنبها خلال ساعات الصوم.

3- دخول شيء للجوف عمداً

إن إدخال شيء لجوفنا بطريقة بعيدة عن الفم، مثل: قطرة الأنف أو الأذن قد اختلف المذاهب عليها، فمنهم من قال أنها تبطل الصوم والبعض قال بأنها لا تبطل الصوم.

4- تنظيف الأسنان والمضمضة

لا يعد استخدام معجون الأسنان أو المضمضة  من مفسدات الصوم، ولكن قد يسبب القيام بذلك بطلان الصوم في حال الابتلاع العمد لما يتبقى من مواد في داخل الفم.

5- الدم الناتج عن علاج الأسنان

الجدل حول الدم النازل عن قيامنا بعلاج أسنان لا زال قائماً، حيث يعتقد البعض أنه لا يكسر الصيام، في حين يرى البعض الآخر أنه من مبطلات الصوم.

ننصحك في حال خضوعك لعملية أو علاج للأسنان وحصل نزول للدم فتأكد من عدم بلعك للدم المتواجد داخل جوفك، تجنباً لهذه الشبهة التي من الممكن أن يحدث بسبب بطلان للصوم.


تفاعل!
فريق العمل
فريق العمل
هدفي هو إشباع طموحي ورغبتي في إنجاز العمل بالتطوير والإنتاجية، والإسهام في نشر المعرفة بين المجتمع، لأكون شخص فاعل ومنتج.

تعليقات