القائمة الرئيسية

الصفحات

جديد | خطوة نجاح [LastPost]

أفكار من أجل الحفاظ على ميزانية ومصاريف الأسرة

كيف نحافظ على ميزانية الأسرة؟

كيف نحافظ على ميزانية الأسرة؟

نظرا للأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها العالم ككل، فإن العديد من العائلات تعاني من مشاكل الدخل المنخفض والتي غالباً لا تتناسب مع حجم نفقات واحتياجات المنزل والأسرة، لذلك سنقدم لك بعض الأفكار التي ستساعدك في ترشيد نفقات الأسرة حتى لا تقع في فخ الديون والبذخ.

1. تحديد الإحتياجات قبل التوجه للسوق

قبل أن تذهب للسوق لشراء إحتياجات الأسرة والمنزل الشهرية عليك أن تدون بهدوء على ورقة جميع الأشياء الهامة التي ستلزمك لهذا الشهر وبشكل كامل ومفصل مثل المواد الغذائية ومستلزمات الأطفال و أدوات التنظيف، وتدوين بعض المواد الكمالية التي قد يحتاجها المنزل.

2. مقارنة أسعار المنتجات في الأسواق قبل الشراء

قبل إتخاذ قرار الشراء عليك أن تأخذ نظرة على الأسعار في السوق الذي تتواجد به، حيث أن بعض المحال أو التجار يعرضون أسعار أقل وتكون بنفس الجودة أو نفس المنتج أصلاً، فعليك أن تختار المحل أو السوق المناسب لكي تستطيع توفير بعض الأموال التي ستلزمك لأوقات الطوارئ.

3. قلل من الوجبات المشتراة من المطاعم

حتى تنجح في خطتك لتوفير بعض المبالغ شهرياً عليك الحرص على تقليل مرات الشراء من المطاعم، كأن تجعلها مرتين على الأكثر خلال الأسبوع، وأن تعتمد على تحضير الطعام المنزلي الصحي، بدلاً من إهدار الأموال في الأكلات الجاهزة.

4. إشتري من أسواق الجملة أو المولات

عليك ان تتوجه للتبضع من المولات و أسواق الجملة بدلاً من المحلات العادية أو السوبر ماركت، فهنالك ستجد أسعار أرخص وعروض أكثر، هذا الأمر الذي سيجعلك توفر بعض الأموال التي ستحتاجها لشراء أغراض إضافية للبيت، أو توفير المبلغ الإضافي في صندوق المدخرات.

5. لا ترمي الأكل، واستفد منه لليوم التالي

حتى ننجح في عدم إهدار الأموال التي سيتم صرفها على الطعام ننصحك بالإستفادة من بقايا الوجبات لكي تأكله باليوم التالي، طبعاً بعد حفظه بالشكل المطلوب في الثلاجة للمحافظة على فوائده الصحية ونكهته.

6. قم ببيع الأغراض القديمة أو الخردة الغير مستعملة في البيت

لكي تتمكن من ادخار بعض المال وحفظه لوقت الحاجة والضرورة، نوصيك باستخدام ببيع بعض الخردة أو الأغراض القديمة لديك وغير مستخدمة منذ مدة كبيرة من دون الإنتفاع منها.

7. الإلتزام بمصروف كل فرد من الأسرة

لتجنب إهدار المال وتنظيم نفقات العائلة، يجب عليك تخصيص مصروف خاص لكل فرد من أفراد الأسرة، واحرص على عدم زيادتها أو وضع إستثناءات.


الخلاصة
من خلال إلتزامك لهذه النصائح البسيطة، ستتمكن من توفير نفقات الأسرة وتتجنب الهدر الذي يتسبب في إنفاق أموالك على أشياء غير مفيدة أو أمور ثانوية.
تفاعل!
Ramy Ashraf
Ramy Ashraf
أهلاً بكم أنا رامي أشرف عبد الغفور مدير الموقع ومدون محترف بخبرة تمتد إلى عام 2019 في مجال التدوين، خريج بكالوريوس إدارة أعمال، ودبلوم سكرتاريا، أحب نشر العلم والثقافة بين المجتمع المسلم وأتمنى أن يكون موقعنا منصة تفاعلية لنشر المعرفة والتعليم الممتع والمفيد، نحن نسعى دائماً لتوفير محتوى ذو جودة عالية ومفيد للقراء والمتابعين. كما أننا نفتخر بأننا نعمل ضمن فريق عمل متخصص ومتحمس يعمل بجد لتحقيق أهدافنا وتحقيق رؤيتنا في تقديم المحتوى القيم للمجتمع. شكراً لثقتكم بنا ونتمنى أن تستمتعوا بمحتوانا وتتركوا تعليقاتكم وآرائكم.

تعليقات