القائمة الرئيسية

الصفحات

جديد | خطوة نجاح [LastPost]

ما هي أفضل إجابة لسؤال المقابلة: ما هي نقاط ضعفك؟

ما هي نقاط ضعفك؟ وكيف تتغلب على نقاط الضعف لديك؟

تخيل أنك تجري مقابلة عمل وأن الوضع يسير على ما يرام، وبعد أن أخبرتهم بمهاراتك ومزاياك ونقاط القوة لديك واعتقدت أنك على وشك الحصول على الوظيفة، سيبدأ صاحب العمل بالسؤال الذي كنت تخاف منه: ما هي نقاط ضعفك؟ هذا أحد الأسئلة التي يقع المعظم بها في الحرج ويتصعب من الإجابة عليها، لأن هذه الإجابة ستخبر صاحب العمل الكثير عن شخصيتك، وبالتالي فإن هذا السؤال يمتاز بقدرٍ عالي من الأهمية.

مقابلة العمل تهدف إلى إقصاء المرشحين الغير كفُؤ بقدر ما تهدف لإيجاد المرشحين المناسبين، وقد يسال الشخص المسؤول عن عمد هذا السؤال لإرباكك وإجبارك عن الكشف عن أسرارك الذي لم تكن لتقولها إلا في حال استعدادك بما يكفي لإعطاء إجابة صحيحة تعبر عن قوة شخصيتك وترضي صاحب العمل، سنقدم إليك نصائح لمساعدتك للتحدث بكل حكمة ولباقة عن نقاط ضعفك أثناء مقابلة العمل.

مقال ذات صلة: CV | نموذج سيرة ذاتية إحترافي مجاني جاهز للتعديل بالعربية

كيف تعرف نقاط ضعفك؟

إن كنت لا تعرف نقاط ضعفك، فمن الجيد أن تقوم بإختبار شخصيتك من خلال إجراءك لأحد إختبارات الشخصية وستعلمكم بالنتائج، فكلٍ منا لديه نقاط ضعف معينة، ولا شك أنك إذا لم تفهمها فلن تدرك نقاط قوتك المقابلة وعندها سيتم التشكيك في كفاءتك في العمل.


ما هي الطريقة الصحيح للإجابة عن سؤال أخبرنا عن نقاط ضعفك؟

كن صادقاً، لكن ننصحك بأن لا تذكر ما لا تملكه من المهارات الأساسية، ولا تقل إجابات متسرعة، كأن تقول أنك لا تبدي إهتماماً كبيراً بالتفاصيل، فهذه إجابة غير منسابة لمن يتوقع أن يتم تعيينه في وظيفة تركز على الإهتمام، وهذا يعني أنك فقدت المهارة الأساسية في المهمة الرئيسية في العمل الذي أنت على وشك ممارسته، فمن الأفضل التاكد تماماً من طبيعة المهارات والشروط الواجب تواجدها في المرشح للوظيفة.

مقال ذات صلة: أسئلة المقابلات الشخصية وأجوبتها، وكيف تجيب عن أسئلة مقابلة العمل؟

أجب كيف تتغلب على نقاط الضعف لديك؟

سنقدم لك أفضل إجابة لسؤال أخبرنا عن نقاط ضعفك. كن مستعد لتضرب مثالاً على عيب سابق قد حولته إلى مصدر قوة، ولا تتناول الحالات المُماثلة التي لم تنجح فيها بعد، فمثلاً، إذا قلت أنك كنت في العمل الماضي تتأخر كثيراً عند الحضور مبكراً وأنك الآن تحضر مبكراً، فمن المؤكد أنك لن تحصل على الوظيفة القادمة!

عليك أن تستمر في الحديث وتشرح كيف أنه أقنعك أحد الأشخاص من حولك بأهمية الإلتزام بمواعيد العمل وآثاره في تحسين صورتك المهنية، لذلك كنت مهتماً في حضور جميع الاجتماعات باكراً.

لا تقدم إجابة محددة، لا شك أنك تفضل أن تعد نفسك للإجابة على الأسئلة الشائعة في المقابلات، خاصة الأسئلة الصعبة أو المخادعة منها مثل: السؤال عن نقاط الضعف.  في حين أنه من الجيد أن تتذكر نقاط ضعفك مسبقاً، إلا أنك لست مضراً لإعطاء إجابة دقيقة، قد تختلف اجابتك قليلا اعتمادا على مجريات الحديث لصاحب العمل، ومن غير المحبذ أن تبدو مصطنعاً في حديثك.


مناقشة نقاط ضعفك الخاصة بالعمل فقط:

استمر دائماً في الحديث عن الأمور المهنية وتجنب الحديث عن الأمور الشخصية، حيثُ يرغب مديرو التوظيف في معرفة نقاط ضعفك في بيئة العمل في المقام الأول وكيف تمكنت من التخلص منها.  يُنصح أيضاً بتجنب ذكر مشاكل حياتك الخاصة التي مررت بها، لأن الخلط بين حياة الشخص والعمل يدل على الضعف المهني للموظف الجديد أو القديم.


لا تقل أنك شخص كامل لا يوجد عنده نقاط ضعف!

لا تقل إنك تسعى للكمال، على إثر هذه الإجابة قد يتم رفضك فوراً، كما أن هذه الإجابة يتم تجاهلها دوماً ثم يتم الطلب من المرشح الإنتقال لإجابة سؤال آخر، لعدم قدرة المرشح على تقديم إجابة منطقية ومنقعة.  بالإضافة لصعوبة تصديق هذه الإجابة أحياناً، وفي بعض الأحيان قد يتعارض هذا الجواب مع طبيعة العمل الجديد، فمثلاً، إذا كانت الوظيفة تحتاج للإنجاز بسرعة، فإن رغبتك في الوصول إلى الكمال قد تجعلك شخص بطيء ومزعج.


تفاعل!
فريق العمل
فريق العمل
هدفي هو إشباع طموحي ورغبتي في إنجاز العمل بالتطوير والإنتاجية، والإسهام في نشر المعرفة بين المجتمع، لأكون شخص فاعل ومنتج.

تعليقات