القائمة الرئيسية

الصفحات

جديد | خطوة نجاح [LastPost]

لماذا يذبل الجزر في الماء المالح؟

كيف يحتفظ الجزر بخصائصه؟

لماذا يذبل الجزر في الماء المالح، غالباً ما نلاحظ ذبولاً واضحاً للجزر، خاصة إذا كان موضوع في محلول ملحي لفترة طويلة، إذاً ما سبب ذلك، قبل معرفة الإجابة علينا الحديث عن المحلول الملحي، فيس من الصعب تحضير المحلول الملحي لأنه خليط من مكونين إثنين فقط هما الماء و الملح (كلوريد الصوديوم)، حيثُ يتم الجمع بين هذين المكونين ووضعهما في وعاء ودمجهم مع بعضهم البعض، ويعد هذا المحلول أحد المحاليل الأكثر شيوعاً، حيثُ يتشابه تركيز الملح مع تركيز بعض العناصر وخواص طبيعية أخرى، مثل: الدم والدموع وعناصر أخرى متواجدة في جسم الإنسان.


لماذا يذبل الجزر في الماء المالح؟

هذا السؤال يعد من الأسئلة الهامة التي تدخل ضمن دروس مقرر العلوم في منهج الفصل الدراسي الثاني للملكة العربية السعودية، ومن المعلوم أن التعليم على "علل" أو "ما هو السبب" يجد الطلبة صعوبة دائماً به، لذلك غالباً ما يلجؤوا لشبكة الانترنت للعثور على الإجابة الصحيحة، وهي كالتالي: لأن كمية الماء حول الخلايا في الجزر تكون أقل من كمية الماء داخل خلاياه، لذلك إن الماء يخرج من الجزرة وينتقل إلى المحلول الملحي، وذلك ما يقلل من حجم الجزر، ويعمل على جعل الجزر يذبل.


كيف يحتفظ الجزر بخصائصه؟

يمكنك الحفاظ على خصائص ثمرة الجزر لفترة طويلة من الزمن ومنع تلفها عن طريق إزالة أوراق الجزء، ثم تغليفها ولفها بورق ووضعها في صندوق محكم الإغلاق.

أو يمكن تجربة طريقة أخرى كبديل، أبشر حبات الجزر بعد غسلها بشكل جيد، ثم أضفها إلى الماء المغلي لمدة (4-5) دقائق، ثم قم بنقلها للماء البارد.

تفاعل!
فريق العمل
فريق العمل
هدفي هو إشباع طموحي ورغبتي في إنجاز العمل بالتطوير والإنتاجية، والإسهام في نشر المعرفة بين المجتمع، لأكون شخص فاعل ومنتج.

تعليقات