القائمة الرئيسية

الصفحات

جديد | خطوة نجاح [LastPost]

تعريف السوق | وما أنواع هيكل السوق وخصائص السوق

ماذا نعني بالسوق؟ | وما هي أنواع السوق وخصائص السوق الإداري؟

صورة | صورة، ماذا نعني بالسوق؟ وما هي أنواع السوق وخصائص السوق الإدارية؟

مع تطور النشاطات الاقتصادية دعت الحاجة إلى إنشاء مكان يتم فيه تبادل السلع والخدمات، من أجل إشباع حاجة الإنسان سواء كان ضمن الحاجات الضرورية أو غير ذلك، وعليه تم إنشاء السوق، ولم يكن الأمر في البداية كما هو عليه الآن، فقبل ظهور المال كانت عملية التبادل التجاري تتم باستخدام المقايضة والتي تعني سلعة مقابل سلعة، ثم فيما بعد تطور مفهوم السوق ولذلك لزيادة الفكر الإنتاجي والقدرة الشرائية الأمر الذي ساهم في تحول الأسواق إلى ركيزة أساسية في النظام الاقتصادي.

تعريف السوق

اختلفت تعريفات السوق لدى علماء الاقتصاد فمنهم من عرفه على أنه المساحة التي تتخللها العمليات التجارية في مكان مخصص مقام عليه اجتماع بين الناس والتجار، ومنهم من عرفه أنه تطبيق عمليات العرض والطلب في مكان بغض النطر إن كان حقيقي أو افتراضي، حيث يوفر تفاعلًا بين البائع والمشتري من أجل تقديم الخدمات وتلبية الحاجات، وفي تعريف آخر للسوق قيل أنه جلب السلع والبضائع إلى مكان محدد من أجل بيعها وابتياعها.

أنواع هيكل السوق

للمكان الذي تتم فيه عمليات البيع والشراء عدة أنواع وهيكليات تختلف باختلاف الصناعات والشركات داخل تلك الصناعة، وعند تحديد الدخول في صناعة أو الخروج منها، لا بد من فهم نظام السوق الاقتصادي في هذه الحالة، لاتخاذ القرارات المناسبة بما يتعلق بالإنتاج والتسعير.
  1. سوق الاحتكار: هو السوق الذي يفتقر لوجود أي منافس، بحيث يحتكر الفرد الحائز على هذا السوق عمليات الإنتاج والعرض والطلب، ويحصل على كامل الاستيلاء في توفير المنتجات مهما ارتفت أسعارها، ومما يؤخذ على هذا السوق أنه يعاني قلة في الإيرادات وذلك لفقدان الرغبة لدى العملاء في التعامل مع هذا السوق.
  2. سوق المنافسة الكاملة: هو السوق الذي يحتوي على عدد كبير من المنتجين للسلعة، ويضم عدد لا متناهي من التجار والمستهلكين، لهذا من الصعب أن يتم تغيير سعر السلعة، فنجد ثبات في سعر المنتجات السائدة في السوق.
  3. سوق المنافسة الاحتكارية: هذا النوع من الأسواق يجمع بين سوق الاحتكار وسوق المنافسة الكاملة، ويعني ذلك وجود منافسين داخل السوق، وكل منافس له مميزاته وخصائصه التي يسير عليها، وما يجمعهم جميعًا هو احتكارهم في مجال معين، ومن الأمثلة على ذلك السعي لاحتكار الفنانين من قبل شركات الإنتاج الفني.
  4. سوق احتكار القلة: وهو سوق يتشابه مع سوق الاحتكار في فكرته، ولكنه لا يقتصر على محتكر واحد، بل يقوم على احتكار سلعة معينة أو حتى عدد من السلع مجموعة من الشركاء أو التجار، سواء كانوا من المنتجين الحقيقيين للسعلة أو من المورّدين لها.
  5. سوق الاحتكار الثنائي: وهو السوق الذي تهيمن وتستولي فيه شركتان مختلفتان على سلعة ما، او على منتج محدد، وبالتالي يتم التنافس بينهما بشكل كبير.

خصائص السوق الإدارية

يتميز السوق الإداري بمجموعة من الخصائص منها:
  • الاهتمام بتوجه العملاء: من خلال تحقيق الهدف الرئيس الذي يقوم عليه السوق، وهو تلبية احتياجات ورغبات العملاء، وتوجيه كافة الأنشطة الاقتصادية لنيل رضاهم.
  • التخطيط للتسويق: وهو الأداة المرتبطة بالهدف العام للشركات التجارية، والذي يسعى لتحقيق الأرباح والفوائد من خلال المستهلكين والزبائن، وعليه يتم توجيه دفة السياسات المرتبطة بالتسويق والتخطيط من أجل إنشاء فلسفة خاصة للاهتمام بالمستهلكين.
  • تعزيز بحوث التسويق: من الأدوات التي تسعى لمواكبة التطورات على المستوى العام، ومعرفة احتياجات العملاء، والاستعانة بالابتكار والإبداع لإنتاج منتجات تتوافق مع طلباتهم ورغباتهم.
تفاعل!
فريق العمل
فريق العمل
هدفي هو إشباع طموحي ورغبتي في إنجاز العمل بالتطوير والإنتاجية، والإسهام في نشر المعرفة بين المجتمع، لأكون شخص فاعل ومنتج.

تعليقات