القائمة الرئيسية

الصفحات

جديد | خطوة نجاح [LastPost]

سوق المنافسة الكاملة | الخصائص وأمثلة سوق المنافسة الاحتكارية

تعرف على سوق المنافسة الكاملة، وأمثلة سوق المنافسة الاحتكارية الكاملة

صورة | سوق المنافسة الكاملة | الخصائص وأمثلة سوق المنافسة الاحتكارية
في ضوء ضخامة السوق، وتنوع الفرص في السوق العالمي، ووفرة المعلومات عن السوق ومتغيراته، وانخفاض تأثير القيود التقليدية والمحددات، بالإضافة إلى سهولة الاتصال وتبادل المعلومات في داخل إطار السوق، وتعدد الخيارات أمام أصحاب متخذي القرارات، أصبحت التنافسية هي الأداة الوحيدة المستخدمة لتأمين البقاء في الأسواق، وأصبح اكتساب قدرة ومهارة على التنافس هو المجابهة الكبرى للإدارة الحديثة والمعاصرة، وتبعًا للسياق السابق سنتناول في هذا المقال شكل من أشكال السوق وهو المنافسة الكاملة، مع إبراز خصائصه وبعض الأمثلة عليه.

تعريف سوق المنافسة الكاملة 

(perfect competition market) يمكن تعريف مفهوم سوق المنافسة الكاملة  على أنه السوق الذي يعتمد على وجود عدد كبير من المنتجين والمستهلكين، ونظرًا للعدد اللامتناهي للباعة والمشترين، من الصعوبة تغيير أسعار السلع والخدمات الأساسية والتي أخذت مساحة كبيرة من سوق العمل.

خصائص سـوق المنـافسة الكـاملة 

يعتبر سوق المنافسة الكاملة أحد صور الأسواق التي تغلب على الاقتصاد في فترة زمنية معينة، ويتميز بعدة خصائص أهمها:
  1. ينطلق هذا السوق من قبل عدد كبير من الشركات.
  2. التكاليف التي تُصرف على مشروع أو قرار معين تكون منخفضة، ولا يمكن استعادتها، وذلك لحرية الدخول والخروج في هذا السوق.
  3. المنتج الذي يتم عرضه داخل السوق متجانس ومتشابه لدى كافة الشركات.
  4. يتميز منحنى طلب الشركة بالمرونة، وذلك لأن جميع الشركات متلقية للأسعار، فإذا تغير الطلب على السلعة، يتغير سعرها بصورة مباشرة.
  5. يتخذ المستهلكين أفضل القرارات، وذلك لمعرفتهم الكاملة والمثالية حول المنتجات في مختلف الأوقات.

بعض الأمثلة على سـوق المنافسة الاحتكـارية الكـاملة المرتبطة بالأسواق

تتعدد أشكال المنافسة الاحتكارية الكاملة، بالإضافة إلى اعتماد عدد كبير من الشركات هذا النوع من المنافسة، ومن الأمثلة على ذلك ما يلي:
  • البرامج التلفزيونية، أدى الانفتاح العالمي إلى تعدد البرامج التلفزيونية من الشبكات حول العالم، فازدادت كمية القنوات بشكل كبير، لكن الخيار متاح أمام المتلقي لاختيار القناة التي يرغب بها.
  • الملابس، أصبحت الملابس في الوقت الحالي تمثل سوق احتكاري كبير، فالملابس تختلف من مصمم إلى آخر، أما نسبة القطن التي تحتويها الملابس هي ما يميز شركة عن الأخرى.
  • مصففو الشعر، وأكثر ما يميز مصفف عن الآخر هو السمعة الحسنة، والإخلاص في العمل.
  • المطاعم، نظرًا لافتتاح عدد كبير من المطاعم، أصبحت تمثل سوق احتكاري، حيث تتنافس المطاعم في جودة الطعام، بالإضافة إلى الخدمات الأخرى المصاحبة لتقديم الطعام.
  • الصناعات المرتبطة بالإنترنت، والتي يتم تسويقها الكترونيًا، حيث سهل الإنترنت تقديم المعلومات الكاملة حول منتج معين، كما أنه مكّن من انخفاض أسعار بعض المنتجات بحيث لا تتمكن الشركات من تحقيق سوى ربح قليل.
  • أسواق الصرف الأجنبي، فعند شراء العملة يسهل مقارنة الأسعار لتوفر معلومات كافية حولها، ومن خلال هذا السوق تمكن التجار من الوصول إلى مختلف البائعين والمشترين، وذلك كون العملات في الفوركس كلها متشابهة.
  • الأسواق الزراعية، في الغالب تقترب الأسواق الزراعية من سوق المنافسة الكاملة، وذلك لوجود منتجات زراعية متجانسة يتم عرضها في السوق للكثير من المستهلكين.
تفاعل!
فريق العمل
فريق العمل
هدفي هو إشباع طموحي ورغبتي في إنجاز العمل بالتطوير والإنتاجية، والإسهام في نشر المعرفة بين المجتمع، لأكون شخص فاعل ومنتج.

تعليقات