القائمة الرئيسية

الصفحات

جديد | خطوة نجاح [LastPost]

حكم اكل لحم الحمير في الإسلام

 حكم اكل لحم الحمير 

إن حكم أكل لحم الحمير من الأسئلة الهامة التي طرحها المسلمون، لأن الطعام من أساسيات الحياة الإنسانية، فأمرنا المولى بأكل الطيبات من الطعام وأمرنا بالإبتدعاء عن الأكل الخبيث الضار لأبداننا، للطعام تأثير يظهر وينعكس تأثيرة في سلوك الإنسان، وفي هذا المقال سنتعرف على ما إذا كان لحم الحمار محرما في الشريعة الإسلامية.

حُكم شُرب لبن الحمير (الأتان)

الغذاء في الإسلام

أمرنا الله تعالى بأكل الطيب من الطعام ونهانا عن الخبيث من الغذاء، فللغذاء أثر مباشر على سلوك وأخلاق البشر.

قال تعالى: "وَيُحِلُّ لَهُمُ الطَّيِّبَاتِ وَيُحَرِّمُ عَلَيْهِمُ الْخَبَائِثَ" الأعراف - آية 157

الطعام ما يشرب وما يؤكل، فالأطعمة كلها تأتي في الإباحة إلا ما نهاني الله تعالى عنها وكان هنالك دليل، فقد قال ابن تيمية رحمه الله وأعز شانه، أن الطعام مباح للمسلم الذي يفعل الصالحات، لأنه يعينه على طاعة ربنا عز وجل، ومن غير الجائز للمسلم أن يستعين بالغذاء الحلال لإعانته على المعاصي التي حرمها الله عز وجل، وحلل الله لنا الطيبات، لذا من غير الجزائز تحريم أي شيء أحله الله إلا ما حرمه، وفي هذا المقال سنتعرف على حكم اكل لحم الحمار في الاسلام.

حكم اكل لحم الحمير في الإسلام

لقد حلل الشرع أكل لحم الحمير وذلك باختلاف أنواعها، حيثُ أحل الاسلام تناول لحوم الحمار الوحشي.

أخبرنا أبي قتادة "رضي الله عنه" أنه عندما قام باصطياد حمار وحشي، أخذ قطعة منه لرسولنا الكريم "صلى الله عليه وسلم"، فأكلها نبينا الكريم وقا لصحابته الأخيار "رضي الله عنهم: "هو حلال فكلوه"، ولكن لحم الحمير الأهلي فذك حرام.

ودليل التحريم حديث نبينا الكريم "صلى الله عليه وسلم" عن الصحابي الجليل جابر بن عبد الله: "نَهَى النبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يَومَ خَيْبَرَ عن لُحُومِ الحُمُرِ، ورَخَّصَ في لُحُومِ الخَيْلِ".

حُكم شُرب لبن الحمير (الأتان)

بعدما تعرفنا على حكم اكل لحم الحمير، سنعرف حكم شرب لبن الاتان، ونعني بالأتان: أنثى الحمار، ويوجد خلاف في شرب لبن الحمير، ولكن يتفق المذاهب الأربعة على حرمة شرب لبن الاتان إلا للضرورة، والصحيح أن لبن الحمير ليس طاهراً، ويكون لبن الحمير محرم بالإجماع.  


بذلك نكون قد وضحنا لكم حكم اكل لحم الحمير في الإسلام، وعرفنا حُكم شُرب لبن الأتان، ووضحنا الفرق بين كل من الحمر الأهلية والحمر الوحشية من ناحية الحُكمْ.

تفاعل!
فريق العمل
فريق العمل
هدفي هو إشباع طموحي ورغبتي في إنجاز العمل بالتطوير والإنتاجية، والإسهام في نشر المعرفة بين المجتمع، لأكون شخص فاعل ومنتج.

تعليقات