القائمة الرئيسية

الصفحات

جديد | خطوة نجاح [LastPost]

أهمية وفضل بر الوالدين في الإسلام

مقدمة عن بر الوالدين

نبدأ موضوعنا عن بر الوالدين بقوله عز وجل في كتابه الكريم:

"وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أفٍ ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً" الإسراء [23]

مقدمة عن بر الوالدين

حيثُ خص المولى عز وجل لبر الوالدين منزلة عالية فجعلها بعد عبادته مباشرة، وذلك ليبرز لنا مدى أهمية الإحسان للوالدين، كما إن بر الوالدين من أعظم العبادات وأشهرها في الإسلام والكتب السماوية المتنوعة، وغني عن القول أن هذا لهو عمل إنسان وواجب أخلاقي وديني، وعلى الأقل نكون سددنا لهم ما عانوه من صعوبات ومشقة في تربيتنا، تابع عزيزي القارئ الموضوع حيثُ سنقدم لكم مقال عن بر الوالدين وسنضع مقدمة ثم عرض ثم خاتمة عن بر الوالدين.

ما هو بر الوالدين

تعريف بر الوالدين يعني الإحسان للأب والأم ووجوب إحترامهم، وعدم عصيان أوامرهم، وأن نفعل التصرفات التي يحبونها، وقد ورد عن نبينا الكريم عليه السلام وفي القرآن الكريم العديد من الآيات والأحاديث التي تحثنا على طاعة الوالدين، وقد ربطت تلك الطاعة بطاعة الله عز وجل.

حُكم بر الوالدين

بر الوالدين يعتبر فرض عين على كل مسلم، وقد ركز ديننا الحنيف على بر الوالدين، وأمرنا المولى عز وجل أن نحسن لهما.

من الآيات القرآنية التي ورد فيها بر الوالدين: 

في سورة لقمان الآية 14 "أن اشكر لي ولوالديك إليّ المصير".

لقد حثنا الله تعالى على شكره وشكر الوالدين، فالشكر لله يكون على النعم الكثيرة التي لا تحصى، أما شكرنا لوالدينا يكون على تربيتهما لنا تربية حسنة.

من الأحاديث النبوية التي ورد فيها بر الوالدين:

قوله صلى الله عليه وسلم: "رغم أنفه، ثم رغم أنفه، ثــم رغم أنفـه" فقيل من يـــا رســول الله، ثم قــال: “من أدرك والديه عند الكبر، أحدهما أو كليهما، ثم لم يدخل الجنة". (رواه مسلم)

وقد حثنا نبينا على هذه العبادلة الفاضلة وأكد على أهميتها عند الله عز وجل.

صور البر بالوالدين

يوجد العديد من الطرق التي نستطيع من خلالها بر والدينا، ومنها الإحسان لهم ومحبتهم، وتجنب حديثهم بطريقة جارحة وغير لبقة، والتحدث معهم بللين، والرأفة بهم، وإعانتهم على أمور دنياهم ودينهم، والدعاء لهم بالغفران والرحمة.

من الواجب على المسلم إطاعة الوالدين في كل ما يأمرانا به، وتجنب كل ما يحثونك على تركه، ونشير إلا عدم طاعتهم في حال أمراك بشيء يتنافى مع الدين الإسلامي ولكن من دون أن تجرحهم بالقول، ومواظبة نصحهما بالقول الحسن. 

صور بر الوالدين التي حثنا عليها الإسلام:

  1. عدم قطع كلامهما خلال حديثهما.
  2. الجلوس عندهم بموضع ينم على احترامهم.
  3. التواضع والخضوع في معاملتهم، وعدم إزعاجهم أو إغضابهم، والسعي نحو نيل رضاهما.
  4. البشاشة في وجههما، وإستمرار شكرهما والثناء عليهما.
  5. توفير سبل الراحة والحد من أي شيء قد يزعجهما خاصة في أوقات الراحة.
  6. المداومة على الدعاء لهما في حياتهما، وحتى بعد مماتهما.

كيف يمكن بر الوالدين بعد مماتهما؟

نستطيع القيام بالعديد من الأعمال الصالحة تجاه الوالدين، التي يرجع ثوابها لنا ولوالدينا، وضحنا سابقاً الأمور التي ينبغي علينا مراعاتها لنكون بارين بوالدينا أثناء حياتهما، فعلى النقيض من ذلك ما يمكن فعله إذا توفي أحد والدينا أو كليهما، فهل ينقطع البر بموت الوالدين؟ إذا كنت تتساءل كيف يمكن بر الوالدين بعد مماتهما، نقدم لك أساليب تستطيع من خلالها بر والديك حتى بعد موتهما:-

  • الدعاء للوالدين، حيث يعتبر من أفضل الأعمال بعد موتهما.
  • سد الدين  وقضاء النذور  والكفارات عن الوالدين.
  • الصدقة عن الوالدين، ويوجد العديد من صور الصدقة، مثل: التصدق بالشراب أو الطعام أو المال، أو كفالة يتيم، أو حفر بئر مياه في دولة تحتاج.

إلا هنا نكون قد سردنا لكم موضوع تعبير عن بر الوالدين بجميع تفاصيله، ووضحنا مقدمة عنه، وتعريف بر الوالدين، وما هو حكمه في الإسلام.  إن بر الوالدين هو عبادة جليلة في نظر الإسلام، فهو بمثابة رد العرفان أو الجميل وشكر الوالدين بصورة غير مباشرة، وذلك إبتغاءاً لرضى الله تعالى، ولقد حثنا الإسلام للسعي في كسب رضاهما ففي ذلك أجر للدخول للجنة ببرهما، ورغبة في أن يحسن أبناءنا لنا وبأن يبرونا في المستقبل.
تفاعل!
فريق العمل
فريق العمل
هدفي هو إشباع طموحي ورغبتي في إنجاز العمل بالتطوير والإنتاجية، والإسهام في نشر المعرفة بين المجتمع، لأكون شخص فاعل ومنتج.

تعليقات