القائمة الرئيسية

الصفحات

جديد | خطوة نجاح [LastPost]

متى اكتشف الضحك؟ وما تعريف الضحك

متى اكتشف الضحك؟

متى اكتشف الضحك فعلى الرغم من اختلاف الثقافات هو موجود في كل الشعوب، ولكن من غير الواضح سبب وجود الضحك، فهو يعتبر ظاهرة طبيعية في سجيتها الطبيعية، وفي معظم الأحيان يعتبر ظاهرة جماعية لأن الفرد لا يستطيع الضحك بمفرده بل يحتاج لمجموعة من الأفراد، وتعد وظيفة الضحك هي وسيلة من وسائل التواصل الغامضة، ومن خلال هذا المقال يسرنا أن نقدم لك عزيزي الزائر جميع ما يخص الضحك، ونجيب عن سؤالك لماذا أفكر في الضحك.

متى اكتشف الضحك؟


في أي عام تم اكتشاف الضحك؟

من غير المعلوم أصل الضحك تماماً حيثُ يرجع الأصل للضحك البشري إلى ما بين 10 إلى 16 عشر مليون سنة ماضية، ويظهر الضحك العفوي في الأشهر الأولى لحياة الأطفال بعد الولادة، كما أن الضحك يتجاوز كل الحدود الثقافية البشرية، والجدير ذكره أن الضحك موجود أيضاً عند القردة.


تعريف الضحك:

الضحك هو رد فعل طبيعي صادق عند الإنسان السليم في المواقف المضحكة، ويمكن أن يعد وسيلة للدفاع عند وجود موقف خوف، والضحك هو وسيلة للتعبير عن التفاهم والتعاطف المتبادل بين الأشخاص، ويعد أيضاً وسيلة إتصال على مدى التاريخ.


أنواع الضحك في علم النفس

أولاً/ الضحكة المتقطعة أو المكتومة

"هأ هأ هأ" البعض من الأفراد يضحكوا بشكل مكتوم أو متقطع، وهذا يدلل على أن طبيعة شخصيتهم "شكاكة" ويهم يخافون إظهار مشاعرهم بشكل صادق حتى لا يقوم الآخرين "حسب إعتقادهم" بإستغلالهم، وفق ما قال دكتور مينا جورج.

ثانياً/ الضحك الدائم

يوجد أشخاص يضحكوا طوال اليوم تقريباً! إنهم بإختصار يحاولون إخفاء معاناتهم الداخلية عن طريق الضحك الهستيري، وهذه الشخصيات تحاول إخفاء ما تضمر بداخلها، ويعد ذلك من أنواع ظلم النفس، لأن يحدث نزاع بين الخارج والداخل.

ثالثاً/ الضحكة الهادئة

أما عن الأفراد الذين تكون ضحكتهم منخفضة أو بالأحرى بطريقة هادئة ويضعون يديهم على أفواههم أو وجههم، فيدلل ذلك على العديد من الأمور إما ميلهم للإنطواء أو الخجل أو قلة ثقتهم بأنفسهم، أو عدم ثقتهم بإظهار أسنانهم، فلذلك يتم إخفاء الأسناء بشكل تلقائي.

رابعاً/ الضحكة مرتفعة الصوت

أما عن الأشخاص الذين يضحكون بصوت عالي فهم ينقسموا لجزئين وتوصف شخصيتهم عادة بالـ "الهيسترونيك"، الجزء الأول: يضحك بصوت عالي وبصورة لا إرادية وذلك يدلل على شخصية اجتماعية تحب ان توزع البهجة على الآخرين، أما الجزء الثاني، فهو الضحك بصوت عالي وبطريقة مقصودة فذلك يدل على أن هذه الشخصية تحب لفت الأنظار، وتكتسب ثقتها بنفسها من اهتمام الآخرين لها.

سادساً/ الضحك وحركة الجسم

البعض من الأفراد يصاحب ضحكهم حركة الجسم، وتدلل هذه الحركة عندما تكون عفوية على أن الشخص طيب ويظهر ما بداخله بصدق، أما لو كان الأمر مفتعل فهو دليل على التصنع الشديد.

سابعاً/ الضحكة الرفيعة

توجد علاقة عكسية بين الضحكة الرفيعة عند الإناث بالتحديد وقدرتهن الجنسية، فالإناث التي تضحكن بأسلوب رقيق يمتلكن قدرة جنسية منخفضة جدا، وأيضاَ في الغالب ليس لديه ثقتهم بأنوثتهم قليلة، لذلك هن يحاولن إظهار بعض من أنوثتهن عن طريقة هذه الضحكة.


الضحك عند الحزن

تمر علينا أوقات حزينة قد يداهمنا الضحك لحظتها ومن الممكن أن لا نستطيع السيطرة عليه، الأمر الذي قد يوقعنا في حرج بين العائلة أو الأصدقاء، فما هو تصورتكم لو حصل ذلك الموقف على الهواء مباشرة.

تستمر ردود أفعال مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي على أي موقف غريب مثل ضحك مذيعة على الهواء مباشرة بدون سبب أو ضحك رئيس أو وزير، وذلك الأمر الذي قد يحدث ضجة في بعض الأحيان.

يخبرنا المدرب "هوبكينز ألفاريز" المعتمد في علم النفس، أن فعل الضحك في الموقف الجاد هو فعل ظرفي حيثُ تؤثر فيه حالة الفرد النفسية والتي تزيد أحياناً عند الأفراد الذين يعانوا من تأخر في النمو العصبي، ويتصارعون دائماً مع ردود أفعلاهم عند الأحداث المروعة أو الحزينة، وينصح المدرب أن يعالجوا من خلال العلاج السلوكي الجماعي.

تفاعل!
فريق العمل
فريق العمل
هدفي هو إشباع طموحي ورغبتي في إنجاز العمل بالتطوير والإنتاجية، والإسهام في نشر المعرفة بين المجتمع، لأكون شخص فاعل ومنتج.

تعليقات