القائمة الرئيسية

الصفحات

جديد | خطوة نجاح [LastPost]

 ما هي أفضل أنواع الأضاحي

يعد حكمة الأضحية في الدين الإسلامي من الأحكام التي شرعتها الشريعة الإسلامية، وهي التي تضبط أحكامها وشروطها وتعريفها، وتبين الشروط الواجب توافرها فيها ليستطيع المُسلم من تحقيق ما أراده المولى عز وجل من مقصد الأضحية، فما هي شروط الفوز بهذا الثواب، سنتعرف هنا عنا ما هو حكمة اضحية في الاسلام.


حكمة الأضحية في الإسلام

لقد اختلف الفقهاء على حُكم الأضحية، وذلك عائد إلى البراهين والأدلة التي أستنبطوا منها هذا الحكم، فأرجح الجمهور على أن الأضحية هي سنة مؤكدة، أما الليث والأوزاعي ومذهب أبي حنيفة وما جاء في الروايتين عن أحمد فإن حكم الأضحية هو الوجوب. ولقد استند من أفتى بوجوب الأضحية، اما أوردها الامام الدارقطني وأحمد و ابن ماجة والحاكم، ان نبينا محمد صلى الله عليه وسلم أنه قال" من وجد سعة ولم يضح فلا يقربن مصلانا"، وقد جاء أيضا أن النبي عليه السلام قال: "يا أيها الناس إن على أهل كل بيت أضحية وعتيرة".


مفهوم الأضحية

مفهوم الأضحية أنها: هي الذبيحة التي يقوم بها الناس المسلمون في أنحاء العالم بذبحها خلال أيام عيد الأضحى المبارك، ويرجع سبب تسمية الأضحية بهذا الاسم؛ لأنها تذبح فترة الضحى فذلك هو الوقت المشروع لذبحها. الأضحية في اللغة العربية هي: اسما لما يضحى بها، وجمعها أضاحيطن. الأضحية في الشرع: هي القيام بذبح حيوان حلال مخصوص بنية التقرب للمولى عز وجل، أو ما يطلق عليها من ذبح بهيمة الأنعام خلال أيام عيد الأضحى المبارك، ويتم ذلك حتى آخر أيام التشريق، وذلك بقصد التقرب لله وكسب مرضاته. ويقصد بالحيوان المخصوص أنه الحيوان الذي تتوفر به الشروط التي حددها الشرع الاسلامي.


شروط الأضحية

يوجد بعض الشروط للأضحية توافق عليها العلماء التي من خلالها يستطيع المسلم أن يتحصل على الثواب، ومن تلك الشروط:

  • يجب أن تكون الاضحية من بهيمة الانعـام، وهي الغنم والابل والبقر.
  • خلوها من العيوب.
  • أن تكون موافقة للسن الذي أقره الشرع الاسلامي، فقط اشترطوا في البقر ما كان عمرها سنتين، وأما الإبل ما كان عمرها 5 سنوات، والضأن يجاز فيها من 6 شهور ويسمى الجذع، والماعز ما كان سنه عاماً، ويشار أيضاً أنه لا يجوز للمسلم التضحية بجذعة من المعاز.


ما هي أفضل أنواع الأضاحي

يتفق جمهور الفقهاء أن بهيمة الأنعام هي شرط الأضحية، ولكن يرجع الاختلاف في أفضلها، فقد جاء في مذهب المالكية المعتمد ومذهب أبي حنيفة في مذهبه الغير معتمد، أن أفضل أنواع الأضحية هو الضأن، وقد استدلوا على ما فعله نبينا المصطفى الحبيب أنه قد ضحى بالغنم، أما المذهب الثاني ينسب إلى الحنابلة والشافعية أن أفضلها هو الإبل، ويليه البقر ثم الغنم، وقد إستدلوا برأيهم هنا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:

"من اغتسل يوم الجمعة غسل الجنابة ثم راح فكأنما قرب بدنة ومن راح في الساعة الثانية فكأنما قرب بقرة ومن راح في الساعة الثالثة فكأنما قرب كبشا أقرن"

إستطعنا من خلال هذه المقالة أن نتعرف على حكم الإضحية في الاسلام، وما مفهومها، وعن أفضل الاضاحي.

تفاعل!
فريق العمل
فريق العمل
هدفي هو إشباع طموحي ورغبتي في إنجاز العمل بالتطوير والإنتاجية، والإسهام في نشر المعرفة بين المجتمع، لأكون شخص فاعل ومنتج.

تعليقات