القائمة الرئيسية

الصفحات

جديد | خطوة نجاح [LastPost]

يتحرك البراميسيوم بواسطة تراكيب تسمى

 يتحرك البراميسيوم بواسطة؟ يعتبر البرامسيوم ضمن مملكة الطلائعيات وهو من الكائنات الحية البدائية، فكما نعلم أن الكائنات الحية تشترك في خصائصها مع بعضها ولكن تختلف عن الممالك الأخرى، وفي هذا المقال سوف نوضح إجابة السؤال أعلاه وسنتعلم معلومات عن البرامسيوم وما خصائصه، وسنسرد العديد من المعلومات الشيقة بالخصوص.

يتحرك البراميسيوم بواسطة

يتحرك البراميسيوم بواسطة

يترحك البرامسيوم بواسطة تراكيب تسمى الأهداب، ويحتوي جسم كائن البراميسيوم على كثير من الأهداب حيث ويبلغ متوسط عدد (2500 تقريباً)، فهي تعمل عن طريق ضرب الماء التي يعيش بها البراميسيوم وتكون مرتخية للأمام، بعدها تقوم بضرب الماء مرة بعدها وذلك يجعلها تتحرك وترجع للخلف بشكل طبيعي، علماً أن حركة الأهداب تساعد البراميسيوم على الدوران،  إضافة إلى أنها تتميز بحركات مميزة مثل تحركها بشكل متكرر ودوري، وتكون حركتها مرتبطة بشكل أساسي بالإشارات العصبية والجهاز العصبي الذي يعطي أوامر للأهداب بالحركة متى ما احتاجت إليها.


ما هي خصائص البراميسيوم

يتميز كائن البراميسيوم بالعديد من الخصائص التي تميزه عن غير من الكائنات الحية، ومن أهم الخصائي:

  • يحيط به مجموعة من الأهداب الخارجية المتراصة على شكل مجموعة من الصفوف التي تساعد في تدفق الغذاء للبلعوم حتى يتم هضمه.
  • يحيط بالجسم جلد سميك يميزه بشكل خاص.
  • يعيش في بيئة مائية بدرجة أولى، وينتشر في البحيرات والأنهار.
  • يستخدم طريقة الانتشار للتنفس.
  • يمتلك نواتين الأولى للتكاثر، والأخرى لوظائف الخلية المختلفة الأخرى.
  • غذاءه على البكتيريا والخميرة والأوليات الصغيرة الأخرى.
  • يشبه في شكله (نعلم حذاء) ويبدو للعين مثل الذرات الصغيرة.
  • هو من الكائنات حقيقية النوى، وينتمي لمجموعة الطلائعيات.


كيف يتكاثر البراميسيوم 

يتكاثر البراميسيوم بطريقتين الأولى الإنقسام الثنائي التي تنقسم النواة فيه إلى نواتين وتتحول كلاهما بعدها لكائن حي جديد، والطريقة الثانية تسمى الاقتران وتكون هذه الطريقة في أنواع البراميسيوم ويملتك 3 أنوية منها نواتين صغيرتين ونواة كبيرة، وفي نهاية الاقتران ينتج غالباً 4 أفراد جديدة من البراميسيوم.


وأخيراً نكون قد جاوبنا على سؤال يتحرك البراميسيوم بواسطة تراكيب تسمى؟، ونكون علمنا ما هي خصائص البراميسيوم وكيف يتكاثر، إضافة لخوضنا في كيف يتحرك البراميسيوم.

تفاعل!
فريق العمل
فريق العمل
هدفي هو إشباع طموحي ورغبتي في إنجاز العمل بالتطوير والإنتاجية، والإسهام في نشر المعرفة بين المجتمع، لأكون شخص فاعل ومنتج.

تعليقات