القائمة الرئيسية

الصفحات

جديد | خطوة نجاح [LastPost]

اسباب أهمية طلب العلم الشرعي

اسباب أهمية طلب العلم الشرعي هي من الأسئلة التي يجب أن نوضح إجابتها، إذ أن السعي لطلب العلم الشرعي أمر هام وله فضل كبير على المُسلم، حيثُ يصل به إلى مراتب سامية وعالية، ومن خلال هذه التدوين البسيطة سنعرف ما هو العلم الشرعي، وسنذكر من أسباب أهمية طلب العلم الشرعي، وسنتطرق لمكانة العلم الشرعي في الإسلام.

اسباب أهمية طلب العلم الشرعي

العلم الشرعي

العلم الشرعي هو ذلك العلم الذي نتعلم من خلاله الأحكام وتشريعات ديننا الإسلامي الحنيف، كما أنه علم يفتضر تعلمه من كل مسلم، فهو الذي يسلزم المسلم لمساعدته على أداء العبادات الإسلامية بشكلها الصحيح، وإذا أراد المولى للإنسان الخير والصلاح يفقهه في الدين، كما ورد على لسان سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام.


أهمية طلب العلم الشرعي

تعتبر أسباب أهمية طلب العلم الشرعي في جعل الفرد من خيرة الناس، كما أن طريق العلم هو المسلك القويم للوصول للجنة، كما أكد لنا الرسول المصطفى في حديثه الشريف:

"من سلك طريقا يبتغي فيه علما سهل الله له طريقا إلى الجنة".

لذا فالعلم الشرعي يزيد من معرفة المسلم للمولى عز وجل ويجعلها مدركاً للأحكام والتشريعات، ويزيد خشوع وتقوى الفرد الأمر الذي يجعله يتجنب المعاصي، ولا ننسى عظيم الأجر والثواب الذي نحصل عليه جزاء طلبنا للعلم والأجر الكبير أيضاً للمعلمين والعلماء.

مكانة العلم الشرعي في الدين الإسلامي

ديننا الإسلامي يعتبر العلم ركيزة أساسية يقوم عليها، فديننا هو أكثر الأديان التي مدحت وأكددت على الأهمية العظيمة للعلم، عن طريق توضيح مدى فضله وأهميته في نصوص شرعية كثيرة في القرآن الكريم وفي الحديث الشريف، ويجدر الإشارة إلى أن أول الآيات القرآنية الكريمة التي نزلت على رسولنا الحبيب، تحثُ على القراءة وتحثُ على العلم.

 فقال المولى عز وجل في محكم تنزيله: "اقرأ باسم ربك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، اقرأ وربك الأكرم".


عزيزي القارئ عزيزتي القارئة إلى هنا نكون وصلنا لختام مقال اسباب اهمية لب العلم الشرعي، فتعلم ديننا الحنيف هو الذي يرفعنا درجات ويعزنا ويأخذ بيدنا إلى الجنة، وتطرقنا إلى مكانة العلم في الاسلام، وعرفنا العلم الشرعي.

تفاعل!
فريق العمل
فريق العمل
هدفي هو إشباع طموحي ورغبتي في إنجاز العمل بالتطوير والإنتاجية، والإسهام في نشر المعرفة بين المجتمع، لأكون شخص فاعل ومنتج.

تعليقات