القائمة الرئيسية

الصفحات

جديد | خطوة نجاح [LastPost]

نصاب الأوراق النقدية هو قيمة نصاب

 نصاب الأوراق النقدية هو قيمة نصاب، هذا عنوان مقالنا، وتعد الأوراق النقدية نقد قائم بذاته، ومن خلال هذه السطور سنتحدث عنه، وسنجيب على السؤال المشار إليه في المقدمة، وسنوضح لك عزيزي القارش ما هو المراد من الأوراق النقدية، ثم سنتطرق ونوضح حكم زكاة الأوراق النقدية عند بلوغها النصاب وسنرفق الدليل الشرعي.


نصاب الأوراق النقدية هو قيمة نصاب 

يعتبر نصاب الاوراق النقدية هو نصاب الفِضة والذَهب، كما أن نصاب الذهب = (85 غراماً)، ونصاب الفضة = (559 غراماً)، وهذه ما أقره كبار العلماء في السعودية وهو أيضاً قرار المجمع الفقهي الذي يتبع لرابط العالم الإسلامي، وكذلك كان قرار اللجنة الدائمة، والسبب في جعل أدنى النصابين ( الفضة والذهب ) هو نصاب الأوراق النقدية، وذلك لمراعاة المصلحة العامة للفقراء؛ فكان التقدير بأدنى النصابين الأنفع لهم.


تعريف الاوراق النقدية

تُعرف الأوراق النقدية بأنه عبارة عن ورق خاص، يتم تزينه بنقش خاص، ويحمل أعداد صحيحة، ويقابلها قيمة رصيد بنسبة خاصة يقرها القانون، ويكون مصدر الأوراق إما عن طريق الحكومة، أو هيئة ترخص الحكومة لها إصدار أوراق نقدية، حيث يستطيع العامة تداولها بينهم، وتسمى الأوراق النقدية عادة بأسماء خاصة مثل الدولار، أو الدينار، أو الريال، وغيرها العديد من مسميات العملات المعتمدة.


ما هو حكم زكاة أوراق النقدية

زكاة الأوراق النقدية هي واجبة على كل من حصل على نصابها، ودليل ذلك قوله تعالى:

{خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً تُطَهِّرُهُمْ وَتُزَكِّيهِم بِهَا وَصَلِّ عَلَيْهِمْ ۖ إِنَّ صَلَاتَكَ سَكَنٌ لَّهُمْ ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ}

فهنا أوجب المولى عز وجل الزكاة على جميع المسلمين في أموالهم، ووجه الدلالة في قوله تعالى أن المولى عز وجل أوجب على المسلمين الزكاة على أموالهم، وأن المال التي يتداوله البشر خلال هذه الأيام والمعتمد هو الأوراق النقدية.

تفاعل!
فريق العمل
فريق العمل
هدفي هو إشباع طموحي ورغبتي في إنجاز العمل بالتطوير والإنتاجية، والإسهام في نشر المعرفة بين المجتمع، لأكون شخص فاعل ومنتج.

تعليقات