القائمة الرئيسية

الصفحات

جديد | خطوة نجاح [LastPost]

سبب حدوث ثقوب في الامعاء

سبب حدوث ثقوب في الامعاء

 سبب حدوث ثقوب في الامعاء، هو من أحد الاضطرابات المقلقة التي تصيب بعض الأشخاص، ويرافقها الكثير من الأعراض التي تقلق المصاب به، وتدفعه في الفور إلى مراجعة الطبيب، من أجل الحصول على العلاجات اللازمة والتي تفيد في مثل هكذا حالات، في مقال اليوم سنتعرف بصورة أكبر إلى أهم الأسباب وراء ذلك وأبرز الأعراض. 

ثقب الأمعاء عند المواليد

هو حالة مرضية ناتجة عن وجود اضطراب أو مرض داخل الأمعاء، وبهذا يمكننا القول بأنه يعتبر أحد الاضطرابات التي ترافق الاضطرابات هضمية موجودة عند المريض سابقا، إذ يبدأ الثقب بالتشكل في الغشاء المخاطي للأمعاء، ثم بعد ذلك يتطور يتسع ليشمل بذلك كافة الجدار العضلي، وهذا الأمر يرافقه خروج العصارات الهضمية والمواد الغذائية إلى تجويف البطن، وبالتالي يحدث حالة من الشلل في الأمعاء تجعلها عاجزة عن الحركة والتقلص بعد تعرضها لما سبق من مواد، وكون أن الأمعاء الثقيلة يتواجد بها بشكل طبيعي أنواع متعددة من الجراثيم، فإن حدوث ثقوب فيها سيعمل على وصول العوامل المرضية إلى التجويف البطني، وبالتالي تحدث حالة يطلق عليها التهاب الصفاق والذي يعد من أخطر الحالات التي قد تتسبب فعلا بوفاة المريض. 

سبب حدوث ثقوب في الامعاء

هناك العديد من المسببات التي تعمل على حدوث ثقوب في الأمعاء يمكن الحديث عنها في أهم النقاط التالية:
  • القرحة الهضمية: والتي تعتبر عبارة عن تآكل في الأمعاء الموجودة في الغشاء المخاطي المبطن للمعدة، وينتج عن هذا عدد من المضاعفات كالثوب والنزف، ما يعمل بصورة مباشرة على حدة الألم وزيادة الأعراض الجانبية. 
  • التهاب الرتوج: والتي تعرف الرتـوج على انها اتساع جدار الأمعاء، أما الالتهاب بحد ذاته فهو عبارة عن وجود حالة مرضية تصاحبها وجود تضاعف جرثومي في الغشاء المخاطي ليصبح نتيجة ذلك رقيقا وهشا.
  • التهاب المرارة، إذ ان حدوث أي التهابات في المرارة ينتج عنه جملة من الأعراض من أبرزها انثقاب.
  • ابتلاع جسم غريب: قد يأتي على الإنسان ولا سيما إن كان طفلا صغيرا غير واعيا أن يبتلع أجسام غريبة من الأرض وتكون هي المسبب الرئيس في حدوث ثقب في الأمعاء.
  • بعض الإجراءات العلاجية: قد يصاب الإنسان بمرض ما يضطره إلى القيام بعمليات جراحية، ونتيجة لك قد يحدث ثقوب في الأمعاء.
  • ابتلاع المواد القلوية: عن طريق الخطأ أو لعدم الوعي الزائد وهذا يتسبب بالفعل في حدوث انثقاب في المعي. 
تفاعل!

تعليقات